المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلفي |مشاركات الأعضاء | حسام عبدالجواد يكتب السلفيون بيحرموا الخروج على ا...


S.N.N
10-21-2011, 10:24 PM
?سلفي |مشاركات الأعضاء | حسام عبدالجواد يكتب
السلفيون بيحرموا الخروج على الحاكم . . #SALAFI

أكتر جملة سمعتها بودني من ساعة الثورة .. وكل شوية تلاقي واحد جلس متجعلصا -حلوة متجعلصا ديه :)) - على كرسيه ويكتب:

"لقد كنتم تحرمون الخروج على الحاكم قبل ذلك، فما الذي دهاكم هذه الأيام؟ "

وتلاقي واحد طالع يقول: "أيوة صح، انتوا أيام الثورة كنتوا بتحرموا الخروج على الحاكم"

وتيجي تقول له: "طب جيبلي فيديو واحد .. فيديو واحد بس .. فيه شيخ سلفي -وما يكونش القوصي أو لطفي عامر- بيقول إن اللي حصل خروج على الحاكم"
ما يجيبش ..

طب يا عم الحاج سمعت بودنك شيخ بيقول كده ؟
يقول لك: لأ .. بس واحد قال لي إنه يعرف واحد قال له إن جاره بيقول له الشيخ في الجامع قال الخروج على الحاكم حرام !!!

ففضلا عن إنه ما حصلش إن شيخ من مشايخ الدعوة السلفية قال إن المظاهرات خروج على الحاكم ..

فالشيخ محمد إسماعيل المقدم في يوم 8 فبراير ألقى كلمة في "المؤتمر السلفي لتأييد الثورة المصرية" مدح فيها الثورة وقال فيها بإن هذه الثورة مما يفخر به المصريون كفخرهم بالعبور في حرب 73 ..
ورد على من قال بإن هذه الثورة خروج على الحاكم وقال إن الخروج المقصود في كلام أهل العلم هو الخروج بالسلاح .. واسمعوا الكلمة من هنا
?http://www.youtube.com/watch?v=UtbmOaz10_Y

والموضوع محتاج تبيين بعض الشئ .. وحنبينه بكلام العلماء السلفيين عشان يبقى واضح الكلام ..

بداية فالمظاهرات لا تعتبر خروجا على الحاكم .. والخروج على الحاكم المقصود به هو "الخروج المسلح"

وورد سؤال للشيخ ياسر برهامي بتاريخ 10-يناير-2011 حول فتوى محمود لطفي عامر بإهدار دم البرادعي ووصفه بأنه من الخوارج لدعوته للعصيان المدني؛ فقال:

" ثم العصيان المدني -كما يسمونه- ليس خروجًا، بل يجب على الحاكم إزالة المظالم التي يطلبها مَن يخالفه، وأولها: "تركه الحكم بما أنزل الله"؛ فإذا أصر العاصي والمخالف على مخالفته شُرع تعزيره.
وليس كل من يخالف الحاكم يكون خارجيًا، يجب حصد رقبته خاصة إذا كان الحاكم يحكم بغير شرع الله، بل إن ما يدعو إليه هذا الرجل -أي: محمود لطفي عامر- هو الفتنة؛ باستباحة دماء المسلمين، والتحريض عليهم بفتاويه الباطلة.
فليست هذه بأول فتاواه الباطلة المنكرة، بل سبق أن طالب بقتل الدعاة السلفيين بنفس الدعوى الكاذبة!"
http://www.salafvoice.com/article.php?a=5076


وأما مسألة الخروج على الحاكم .. فأحيلك إلى كلام علي عبد العال الباح في الحركات الإسلامية، يقول:

" الدعوة السلفية التي انطلقت مدرستها من الإسكندرية لها موقف واضح من مسألة الخروج على الحاكم، حتى قبل ثورة 25 يناير، وهو ما قاله الشيخ المقدم والشيخ برهامي أكثر من مرة في دروسهم، وهو أن الخروج على الحاكم ليس حراما مطلقا وأنه جائز بشروط، وأن المنهج الإسلامي يتشدد في شروط الخروج على الحاكم بالسيف والسلاح لما يتوقع أن يكون من ذلك مقتلة بين المسلمين "

فالحاكم إذا كان يحكم بشرع الله تعالى وعادل فلا يجوز الخروج عليه وتقسيم الأمة ..

ولكن الحاكم إذا لم يحكم بشرع الله تعالى وألزم الناس بالقانون الوضعي وأتى أمورا كفرية كموالاة الأعداء ومعاونتهم على المسلمين ومحاربته للدين، فحينها لا يكون حاكما شرعيا، ويجوز الخروج عليه بالنظر إلى المصلحة والمفسدة

- في سؤال ورد للشيخ ياسر برهامي بموقع صوت السلف بتاريخ
9-يونيو-2007
http://www.salafvoice.com/article.php?a=1254

السؤال:

1- قال القاضي عياض: "أجمع العلماء على أن الإمامة لا تنعقد لكافر، وعلى أنه لو طرأ عليه الكفر انعزل"، وقال: "كذلك لو ترك إقامة الصلاة والدعاء إليها"، هل أيضًا هناك إجماع على أنه لو ترك إقامة الصلاة والدعوة إليها انعزل وسقطت ولايته؟
2- قال القاضي: "فلو طرأ عليه كفر وتغيير للشرع أو بدعة خرج عن حكم الولاية، وسقطت طاعته، ووجب على المسلمين القيام عليه وخلعه، وتنصيب إمام عادل إن أمكنهم"، هل الكفر وتغيير الشرع سبب واحد مجتمع، أم أن أحدهما يكفي؟
3- وهل يقصد بالقيام عليه وخلعه: الخروج عليه؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
1- فلا أعلم أحدًا من أهل العلم اعترض على هذا الإجماع الذي نقله القاضي عياض، بل عامتهم ينقلونه عنه مقرين به على المسألتين.
1- الكفر يلزم منه تغيير الشرع، فأعظم الشرع العقيدة والإيمان والكفر يضاده، وتغيير الشرع يلزم منه الكفر؛ فإن الأمة مجمعة على أن تبديل الشرع وتحليل الحرام وتحريم الحلال كُفر، وهناك تلازم بين الأمرين.
2- نعم، يقصد به الخروج عليه مع مراعاة القدرة والعجز، والمصلحة والمفسدة.


- وقال الشيخ سعيد عبد العظيم في مقال له بتاريخ
20 يناير 2011:

" ولا خلاف بين العلماء على عزل الحاكم إذا أتى كفرًا بواحًا عندنا من الله -تعالى- فيه برهان، وإذا ترك الحكمَ بالشريعة، وضَيَّعَ مقاصدَ الإمامة، ولم يَقُدْ الناسَ بكتاب الله، ولم يَسُس الدنيا بالدين؛ انعزلَ ووجب خلعُه -بالشروط السابقة-، سواءٌ حُكِمَ على عَينه بالكفر أم لا؛ ألا ترى أنه إذا فَقَد بصرَه أو جُنَّ جنونًا مُطبِقًا دائمًا انعزلَ كذلك حتى لو كان مسلمًا عدلاً! إذ العبرة بتحقيق مقاصد الإمامة وسياسةِ الدنيا بالدين. وهو واجبٌ طالما وُجدت المقدرة على عزله وتحققت المصلحة بذلك، وإلا فيسقط الوجوب عند العجز، ومن باب اختيار أخف المضرتين بدفع أعلاهما."

فكلام أهل العلم السلفيين وتأصيلاتهم في العديد من المواطن أن الحاكم المبدل لشرع الله تعالى يجب الخروج عليه لكن بالنظر إلى المصلحة والمفسدة
والمصلحة والمفسدة أمر اجتهادي يجتهد فيه أهل العلم وقد يصيبون وقد يخطئون
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا أخطأ فله أجر"

وكلام أهل العلم من السلفيين على المخلوع "مبارك" أنه قد أتى كفرا بواحا وهو تبديله شرع الله .. فلا تنعقد له ولاية شرعية .. ويجوز الخروج عليه حسب المصلحة والمفسدة

فيا ريت الناس اللي بتقول إن السلفيين حرموا الخروج على الحاكم يقروا ويفهموا كلام المشايخ .. ولا يرموا الناس بالباطل وبخلاف منهجهم
ويا ريتهم يقرأوا قبل ما ينتقدوا .. ويعدلوا إذا قالوا

http://photos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/312099_289884507701972_208614759162281_1118067_131 497699_s.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=289884507701972&set=a.208634749160282.54543.208614759162281&type=1)
Wall Photos (http://www.facebook.com/media/set/?set=a.208634749160282.54543.208614759162281&type=1)