المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس الرابع : عائلة معالجات بنتيوم - دورة متكاملة في الصيانة والهاردوير


khaledbelal
04-29-2010, 02:39 PM
يحوي المعالج بنتيوم 3,1 مليون ترانزستور مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته وتمل هذه المشكلة عن طريق وضع مروحة على سطحه ويتميز معالج بنتيوم عن غيره بالنقط التالية:
1 ـ البنية الفائقة التدرج:
حيث يوجد معالجين تدفقيتين مستقلة عن بعضهما بينما يوجد في المعالج80486 معالجة الذاكرة تدفقية واحدة.



2 ـ الذاكرة المخبئية:
يحوي معالج البنتيوم ذاكرة مخبئيه مضاعفة عن التي كانت في معالحات486 حيث يضم 16 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية مقسمة إلى ذاكرتين منفصلتين 8 كيلو بايت لكل ذاكرة واحدة خاصة بالتعليمات والأخرى بالبيانات.
3 ـ ممر معطيات:
يمتاز معالج بنتيوم بممر معطيات عرضه 64 بت ويملك نمط نقل اندفاعي جديد مع وحدة فحص صحة المعطيات المدمجة مما يسرع في نقل المعطيات.
4 ـ توقع التفرع:
يحوي معالج بنتيوم على ذاكرة الهدف المرحلية btb وهي ذاكرة مخبئيه صغيرة وعالية السرعة غير 16 كيلو بايت المذكورة سابقاً تقوم بحفظ تعليمة والتفرع الخاص بها.
5 ـ معالجة الفاصلة العائمة:
صمم المعالج الرياضي المساعد المدمج في معالج بنتيوم ليعطي أداء أفضل من سابقيه حيث يمكن تنفيذ عدد من عمليات الفاصلة العائمة بنبضة ساعة واحدة.
تقسم معالجات بنتيوم إلى صنفين أساسيين:
1 ـ المعالجات بنتيوم ذات تردد 66,60 ميغاهرتز:
والتي تستخدم جهد منطقي 5 فولت
2 ـ الصنف الثاني أتى بابتكارين جديدين:
1ـ العامل1,5 سمح لمعالج بنتيوم 100 أن يوضع على لوحة أساسية ذات تردد66 ميغاهرتز وسمح لمعالج90 أن يوضع على لوحة أساسية ذات 60 ميغاهرتز.
لا يمكن التبديل المباشر بين معالجات66,60 ومعالجات 90,100 بسبب اختلاف الجهود وبمكن التبديل بواسطة بطاقات ملائمة.
بالإضافة إلى الصنفين الأساسيين من معالجات بنتيوم هناك أصناف أخرى هي بنتيوم 133، 75، 160 ،200 ميغاهرتز وهناك أصناف تدعم وسائط الإعلام المتعددة سميت معالجات mmx ولها سرعات عدة233,200,166 ميغاهرتز .
المعالجp6
يصل عدد الترانزستورات في هذا المعالج إلى5,5مليون ترانزستور و 15,5 مليون ترانزستور في الذاكرة المخبئية الداخلية.


المعالجp6 يحوي على وحدتين متصلتين بأسلاك:
1 ـ الوحدة الأولى: هي المعالج هي وحدة المعالجة المركزية وتحوي أيضاً ذاكرة مخبئيه داخلية ذات 16 كيلو بايت يضم 5,5 مليون ترانزستور.
2 ـ الوحدة الثانية: هي الذاكرة المخبئية الثانوية يبلغ حجمها 256 كيلو بايت تحوي ما يقارب 15,5 مليون ترانزستور.


ويعود السبب الضخم للترانزستور أن النوع المستخدم هو النوع الساكن sram حيث يتم تمثيل كل 1 بت من أربع إلى ست ترانزستور بدون عملية إنعاش أما في الذاكرة oram الديناميكية فيمثل كل 1 بت ترانزستور واحد مع وجود عمليات إنعاش بشكل دوري ، وتتميز الذاكرة المخبئية الثانوية أنها تعمل بنفس تردد المعالج p6 أي 133 ميغاهرتز حيث ترتبط مع المعالج بممر خلفي عرضه 64 بت وبالتالي فهو يمنع التزاحم على الممر الأمامي للإدخال والإخراج الذي يعمل بتردد أخفض.
يستخدم p6 بروتوكول التناسق mesi حيث يقوم بتناسق الذاكرة في حالتي المعالجة المنفردة والمتعددة كما يحميها من الكوارث الخطيرة التي يسببها تشفير التعديل الذاتي. كما يحوي على ثلاثة معالجات تدفقية.