المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأربعين النووية [ الشيخ العلوان ]


سمير السكندرى
10-16-2009, 09:28 PM
الأربعين النووية [ الشيخ العلوان ]

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
فهذه الأحاديث التي تكلم في بعض عللها فضيلة الشيخ المحدث سليمان بن ناصر العلوان فك الله أسره , وقد جمعتها من كتاب


( الأربعين النووية وبيان الصحيح من الضعيف مع زيادات الإمام ابن رجب )


علق عليها


وراجع أحاديثها فضيلة الشيخ المحدث العلامة


سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان


إعداد الفقير إلى الله تعالى


عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير


نقلتها إلى الملتقى لتعم الفائدة


ـــــــــــــــــــــــ




الحديث الثاني عشر

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: (من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .
رواه الترمذي وغيره .
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : وهذا الحديث رواه الترمذي وغيره من طريق قرة بن عبدالرحمن المعافري عن الزهري عن أبي سلمة بن عبدالرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لا يصح ، قرة بن عبدالرحمن سيء الحفظ وقد رواه مالك وغيره عن ابن شهاب عن علي بن الحسين عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً ، وصحح إرساله أحمد بن حنبل والبخاري والدارقطني وغيرهم . ا،هـ.


الحديث الثامن عشر

عـن أبي ذر جـنـدب بـن جـنـادة وأبي عـبد الـرحـمـن معـاذ بـن جـبـل رضي الله عـنهما، عـن الرسول صلى الله عـليه وسلم، قـال( اتـق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).
رواه الترمذي : وقال: ، وفي بعض النسخ : حسن صحيح .
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : والحديث جاء في مسند أحمد من طريق أبي معاوية عن الأعمش عن شمر بن عطية عن أشياخه عن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله أوصني ، قال " إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها " قال : قلت : يا رسول الله ، أَمِنَ الحسنات : لا إله إلا الله ؟ قال : " هو أفضل الحسنات " .
ورواه موسى بن أعين عن الأعمش عن شمر عن أبي ذر ولم يذكر الأشياخ والأول أصح فقد رواه أبو معاوية والثوري عن الأعمش عن شمر عن أشياخه . ا,هـ.


الحديث التاسع والعشرون

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله ! أخبرني بعملٍ يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، قال لقد سألت عن عظيم ،وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة،وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيتثم قال ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفىء الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ حتى بلغ يَعْمَلون ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ فقلت: بلى يا رسول الله ! فأخذ بلسانه وقال كف عليك هذا ، قلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم – أوقال على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟
رواه الترمذي: وقال: صحيح .
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : وهذا الحديث رواه الترمذي من طريق عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل عن معاذ .
ورواه أحمد في مسنده من طريق حماد بن سلمة عن عاصم عن شهر بن حوشب عن معاذ .
وهذا أصح من الأول وشهر بن حوشب ضعيف الحديث .ا,هـ .


الحديث الثلاثون

عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه، عن رسول الله، قال إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها .
، رواه الدارقطني في سننه وغيره .
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : وهذا الحديث فيه انقطاع بيد أن له شاهداً حسناً رواه الحاكم من حديث أبي الدرداء . ا.هـ .


الحديث الحادي والثلاثون

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى النبي، فقال: ( يا رسولالله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ) ؛ فقال ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس .
، رواه ابن ماجه: وغيره بأسانيد حسنه.
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : وهذا الحديث لا يصح بوجه من الوجوه وإن كان معناه صحيحاً .ا.هـ.


الحديث الثاني والثلاثون

عن أبي سـعـيـد سعـد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله قال لا ضرر ولا ضرار .
، رواه ابن ماجه: والدارقطني: وغيرهـما مسنداً، ورواه مالك في (الموطأ) عـن عـمرو بن يحي عـن أبيه عـن النبي مرسلاً، فـأسـقـط أباسعـيد ، وله طرق يقوي بعـضها بعـضاً.
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : وهذا الحديث لا يصح إلاَّ مرسلاً قاله ابن عبدالبر وغيره ، وقد عده أبو داود من الأحاديث التي يدور الفقه عليه .ا.هـ .


الحديث التاسع والثلاثون

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله قال إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .
رواه ابن ماجه: والبيهقي في السنن: وغيرهما.
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : وهذا الحديث أنكره الإمام أحمد ومعنى ال فيه ما يدل عليه من الكتاب والسنة . ا.هـ.


الحديث الحادي والأربعون

عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعاً لما جئت به .
صحيح. رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح .
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : وهذا الحديث مداره على نعيم بن حماد الخزاعي ولا يصح حديثه ضعفه أبو داود والنسائي وجماعة . ا.هـ.


الحديث الثاني والأربعون

عن أنس قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى : يا ابن آدم ! إنك ما دعـوتـني ورجوتـني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم ! لو بلغـت ذنـوبك عـنان السماء، ثم استغـفـرتـني غـفـرت لك، ياابن آدم ! إنك لو اتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتـني لا تـشـرك بي شيئاً لأتـيـتـك بقرابها مغـفـرة.
رواه الترمذي: وقال: .
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : وهذا الحديث فيه لين وقد تفرد به الترمذي من هذا الوجه ، وقال حسن غريب ، وقد صح آخره من حديث أبي ذر رواه مسلم في صحيحه .ا.هـ.


الحديث السابع والأربعون

عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِيَكْرِبَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ، فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ.
رَوَاهُ أَحْمَدُ ، والتِّرْمِذِيُّ ، وابْنُ مَاجَهْ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ .
قال شيخنا سليمان بن ناصر العلوان : الحديث جاء من طرق عن يحيى بن جابر الطائي وهو ثقة عن المقدام وجاء في مسند أحمد من طريق سليمان ابن سليم ثنا يحيى بن جابر قال سمعت المقدام ، ولكن ذكر ابن أبي حاتم في المراسيل قال : سألت أبي : قال لقي ابن جابر المقدام ؟ قال أبي : يحيى عن المقدام مرسل . ا.هـ.
وفقني الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح .

ABOHIYA
03-04-2010, 04:46 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

المشتاقة للجنة
06-10-2010, 07:56 PM
نفع الله بكم شيخنا الفاضل
هل نفهم ان هذه الاحاديث المذكورة من الاربعين النووية غير صحيحة والباقي كله صحيح؟