المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلفى | مصر | مقالات #Salafi -خالد الشافعى - يكتبخالد يوسف وأولاد حارتناالح...


S.N.N
01-11-2012, 10:58 AM
?سلفى | مصر | مقالات #Salafi -

خالد الشافعى - يكتب

خالد يوسف وأولاد حارتنا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فدائماً أجد نفسى أبدأ معظم مقالاتى بقولى : إن أصعب ما يواجه أهل الإصلاح هذه الأيام هو إثبات البدهيات ، أصعب شىء يمكن أن يكون مطلوباً من المرء أن يثبت شيئاً دليله الوحيد هو العقل ، المسلمات العقلية لا دليل عليها سوى العقل ، إذا كنا فى رابعة النهار وأنكر إنسان ذلك ، فكيف يمكن أن تثبته له ؟ ، إن قلت له أن الدليل هو أننا نرى بوضوح قال لك ومن قال أن هذا دليلاً ، وإن أشرت إلى الشمس ، قال وما الشمس ؟ ، وإن قلت له سل أى أحد من المارة ، قال لك : وما يدرينى أنه من اتباعك أو أنه أحمق مثلك ، وهكذا ، ليس هناك دليل على النهار سوى أن العقل يعرف ذلك بداهة ، أصعب شىء فى هذه الأيام فعلاً أننا نحتاج أن نثبت بدهيات الشريعة ، نحتاج أن نقيم الدليل على أبجديات الإسلام .
نحتاج أن نقول عن أفلام خالد يوسف أنها أفلام إباحية بمقاييس العقل والنقل ، نحتاج أن نثبت أن حرية الإبداع لا تعنى مشاهد جنسية بالغة الإسفاف بين رجال ونساء ليست بينهم علاقة زوجية وأمام الناس، نحتاج أن نثبت أن حرية الإبداع لا تعنى السخرية من المقدسات والاستهزاء بالشعائر الدينية ، نحتاج أن نثبت أن أى حرية ينبغى أن تكون مقيدة بقيد الحلال والحرام ، هل يعقل أن يكون هذا الكلام محل نزاع أصلاً ، فضلاً عن أن يجد من يروج له ويدافع عنه وينتصر له؟
مخرج الأفلام الإباحية خالد يوسف بدلاً من أن يشعر بالعار من أفلامه الساقطة ، خرج علينا ليعلن أنه سيحول رواية أولاد حارتنا إلى فيلم سينمائى ، وعلل ذلك بأنه رداً على مزاعم السلفيين بأن رواية أولاد حارتنا كفر وبأن أدب نجيب محفوظ يحض على الفجور .

فأما أن رواية أولاد حارتنا كفر فهذا لا يختلف فيه عاقلان ولذا قامت الجهة الرسمية وهى الأزهر المنوط بها ذلك بمنعها من التداول فى مصر ، وبالطبع فالأزهر ليس مؤسسة ظلامية ولا تكفيرية .
والواقع أن مجرد إنكار حرمة مثل هذا النوع من الإبداع ، والحاجة إلى أن نثبت أن أولاد حارتنا رواية تسخر من المقدسات إنما هو دليل جديد على أن البدهيات فى هذه الأيام لم تعد بدهيات .
الرواية واقعية رمزية، تدور في أحد أحياء القاهرة كما هي معظم روايات نجيب محفوظ كـ الحرافيش وزقاق المدق وغيرها، وتبدأ بحكاية عزبة الجبلاوي الخاصة التي يملأها أولاده. تندلع حبكة السرد منذ ولادة أدهم ابن السمراء وتفضيل الجبلاوي له على بقية أبنائه(قابيل وهابيل ) ، وتمرد ابنه إدريس ( إبليس ) الأمر الذي أدى إلى طرده من عزبة الجبلاوى ، لتبدأ رحلة معاناته.

ينجح إدريس في التسبب بطرد أدهم ( آدم ) من العزبة ( من الجنة )، وتمضي رحلة الإنسان والشيطان في الخلق كما روتها الكتب السماوية، فيقتل ابن أدهم ابنه الآخر، ويتيه أبناؤه في الحارة، فتنشأ فيها أحياء ثلاثة، ويظهر منها أبطال ثلاثة يرمزون إلى أنبياء الديانات التوحيدية الثلاث، كما يظهر في عصور الحارة المحدثة شخص رابع هو العلم الذي سيقضي على الجبلاوي.
فيما يلي قائمة بأسماء أهم شخصيات وأحداث الرواية وتفاسيرها القياسية بالاعتماد على التفسيرين الديني والنقدي لها:
الشخصية : الجبلاوي ، الله الخالق عز وجل، وذلك بسبب صفات الجبلاوي الأزلية، وأخذاً من الجَبْل (بتسكين الباء) أي الخلق.
البيت الكبير : السماء أو العرش
عزبة الجبلاوي : الجنة
الحارة : الأرض أو الدنيا
قنديل : جبريل، التشابه الواضح بين لفظ الاسمين، ينقل كلام الجبلاوي إلى بعض الناس، خصوصا ظهوره لقاسم ونقله تعليمات الجبلاوي.

أدهم : آدم، التشابه الواضح بين لفظ الاسمين، وكون أدهم الابن الصغير المفضل للجبلاوي، ولادته من أم سمراء (التراب)، وواقعة طرده من البيت/الجنة.

إدريس : إبليس، التشابه بين الاسمين، وفكرة تكبره وكراهيته لأدهم، وخروجه من زمرة الأبناء المفضلين بتمرده على أبيه.

جبل : لنبي موسى، مأخوذ من حديث القرآن عن حديث الله لموسى على جبل الطور، ومن تجلي الله للجبل.

رفاعة : المسيح، ومن ذلك أن القرآن يذكر أنه لم يمت ولم يُصلب وإنما رُفع إلى السماء/أخذه الجبلاوي إلى بيته.

قاسم : محمد، وذلك من كنية الرسول (أبي القاسم)، ومنه أنه جاء في حي كان يدعى حي الجرابيع فأعلى شأن قومه، وكان له أصحاب، وتزوج نساء كثيرات.

صادق : أبو بكر الصديق، وذلك من اسمه وصحبته لقاسم، وخلافته له.

حسن : على بن أبى طالب، وذلك من اسمه وقوّته وقرابته لقاسم.

عرفة: عرفة من المعرفة أو العلم، وهو العلم في الرواية، فليس جبلياً، أو رفاعياً، أو قاسمياً/ ليس يهودياً، مسيحياً، أو مسلماً. وينسبه كل فريق إليهم، وهو قاتل الجبلاوى ، فالعلم قضى على أسطورة الإله

أحداث القصة :

ولادة أدهم من أم سمراء : خلق آدم من الطين.

تمرد إدريس : تمرد إبليس على الله ورفضه السجود.

إطلاع أدهم على الحجرة حيث الوصية : الأكل من الشجرة المحرمة.

قتل قدري لأخيه : قصة قابيل وهابيل.

حديث جبل والجبلاوي : حديث الله وموسى.

موت رفاعة والاختلاف فيه : واقعة تعذيب المسيح والاختلاف بين المسيحية والإسلام حول صلبه من عدمه.

تزوج قاسم من امرأة غنية أكبر منه بعشرين سنة. : تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد

خروج قاسم من الحي : الهجرة من مكة إلى المدينة.

وراثة صادق لقاسم : خلافة أبي بكر للرسول محمد.
ثم موت الجبلاوي فى إشارة لانحسار التمسك بالأديان لصالح العلم (وقد كانت فكرة شائعة في هذا الوقت حيث اعتبر البعض ان العلم هو الدين الجديد)

فهل بعد هذه الفكرة عن هذه الرواية يمكن أن يدعى مكابر أنها مجرد تشابه أو أن القصة ليست لها أى أبعاد دينية ؟ وإذا كان خالد يوسف يدعى أن 99.9 ممن ينتقد الرواية لم يقرأها ، فأنا أتحداه أن يكون قرأها ، فإن كان قرأها ولا يرى فيها مخالفة للمقدسات فإما أن مقدساته ليس مقدساتنا أو قد عميت بصيرته أو هو كاذب .
هذا عن رواية أولاد حارتنا ، وأما عن أن أدب نجيب محفوظ يحض على الفجور فهذا شىء لا يختلف فيه منصفان ، ودون الحاجة إلى العودة إلى روايات الأديب العظيم فإن مشاهدة أى فيلم من الأفلام التى تحولت إليها رواياته يكشف منذ اللقطة الأولى عن أن صلب الرواية إنما يقوم على الجنس والجنس فقط ، وأنا أتحدى أن يكون الواقع غير ما أقول ، ثم يا عبيد الحرية أليس من أبجديات حريتكم المزعومة التى تتناقض مع قانون الكون الأول وهو قانون العبودية لله أقول أليس من أبجديات الحرية أن من حق كل إنسان أن يكون له رأيه الخاص دون أن يتعرض لأى تمييز أو تضييق أو شيطنة بسبب هذا الرأى ؟ عبد المنعم الشحات يرى أن أدب نجيب محفوظ يحض على الفجور من وجهة نظره ، فإن قال قائل نحن نخشى أن يفرض رؤيته بالقوة بعد أن وصل أتباعه ورفاقه إلى السلطة ، قلنا لكم ولماذا ينبغى أن تفرضوا أنتم وجهة نظركم ورؤيتكم للإبداع والفن ؟ فإن قلتم لأننا أهل هذا الفن ، قلنا لكم إذاً لا تعرضوه إلا فى غرف مغلقة لأن 99.9 من الشعب لا يعرف شىئاً عن قوانين الإبداع ، ثم عبد المنعم الشحات وأتباعه لن يفرضوا وجهة نظرهم بقوة الذراع بل بقوة القانون وهذا حق قانونى لهم
لن يسمح عبد المنعم الشحات ورفاقه أبداً أن يستهين أحد بمقدس وسيستميت السلفيون فى البرلمان حتى تسود الشريعة وألا يخرج قانون يخالف قانون الله .
فإن أثبتنا لهم أن أدب نجيب محفوظ هو أدب جنسى بامتياز ، خرجوا علينا كما خرج مخرج الجنسيات خالد يوسف خرجوا علينا بأحد خدعهم الماكرة جداً ألا وهى أن الحكم على الفن والإبداع إنما يكون بقوانين الفن والإبداع ، فكيف لعبد المنعم الشحات أو لأى ظلامى سلفى أن يحكم على الإبداع وأن ينتقد الأدب دون أن يكون دارساً للنقد الأدبى ؟ فهل رأيتم ضحكاً على الدقون أكثر من هذا ؟ وهل رأيتم إستغفالاً للعقول أشد من ذلك؟
أولاً : من قال أن الحكم على الإبداع لا يكون إلا لمن درس النصوص والفنون والنقد ؟ هذا قانون أنتم تريدون أن نتحاكم له وأن نعتبره مسلمة ونحن نرفضه ولا يلزمنا لأننا محكومون بقانون الشريعة والحلال والحرام ، ثانياً : كيف تدعون أن الفن ينبغى ألا يحكم عليه إلا المتخصصون بينما أنتم تعرضون هذا الفن على عوام الناس وعلى ملايين الخلق ؟
ثالثاً : الأمر أبسط من ذلك وأوضح من هذه المتاهات التى تحاولون جر الناس إليها لتخفوا قبحكم ، الأمر ببساطة أن هذا كون الله و أننا عبيد لله ولسنا أحراراً ، الأمر ببساطة أن مساحة الحرية للإنسان فى الطعام والشراب والزواج والطلاق واللهو والفن كلها إنما تحددها الشريعة وقوانين الحلال والحرام ، نحن عبيد لله وهذه الأنفاس إنما هى للقيام بهذه العبودية وجمع أكبر عدد من الحسنات إستعداداً للقاء الله .
الأمر ببساطة أن العرى والإباحية والمجون ليست فناً بل هى بوهيمية مستشنعة ، وكل من يشاهد أفلامكم يجلس وضميره يؤنبه ويخشى أن يختم له بذلك وانا أتحداكم أن ننتظر على باب سينما تعرض فيلماً إباحياً من أفلامكم ، لا أقول نقف على باب مسجد أو بيت بل على باب سينما وننتظر الشباب الذى انتهى لتوه من مشاهدة أفلامكم الساقطة ثم نستحلفه بالله هل هو راض عن هذه الساعة التى قضاها ؟ وهل يعتقد أن هذا جائز ؟ وهل يرى أن هذا فن أو إبداع ؟ وهل يتمنى أن تكون نهايته أمام فيلم ؟ هل تحب أن تكون ابنتك مكان البطلة ، هل تقبل أن تكون زوجتك ؟
يا خالد يوسف العرى لا يمكن أن يكون فناً والمشاهد الجنسية لا يمكن أن تكون رسالة ، والعلاقات المحرمة لا يمكن أن تهذب الأخلاق ولا أن تحسن الأذواق بل هى تصيب الإنسان بالسعار وبالتشوهات الخلقية وتؤدى إلى التحرش الجنسى والزنا .
يا خالد يوسف كل من يشاهد لقطة محرمة هو فى موازين سيئاتك إلى يوم القيامة فيالهفى عليك من جبال من السيئات لو لم يغفر لك الله .
يا خالد يوسف تب إلى الله ، أنا أدعوك لتوبة عاجلة غير آجلة يفرح بها ربك قبل أن تغرغر وقبل أن تلتف الساق بالساق ، قبل يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .?

http://photos-g.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/378095_338531629503926_208614759162281_1283788_188 5787586_s.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=338531629503926&set=a.208634749160282.54543.208614759162281&type=1)