المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق العناية بالحبل السري لطفلك المولود حديثاً!!


امل محمد مرسي
10-01-2010, 12:13 PM
كيف تعتنين بالحبل السرى للطفل المولود حديثاً؟ بالرغم من أنه أمر قد لا يلتفت إليه العديد من الأمهات أو قد يدور بأذهانهن لكنهن يجهلن الاعتناء بالحبل السرى،بعدما يقطع الحبل السرى بعد ال:36_13_3[1]:ولادة يتبقى جزءاً منه يكون بحاجة إلى العناية والنظافة الدائمة حتى يقع بفرده ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين،وتتوقف سرعة التئام الحبل السرى على مدى العناية والنظافة التى تقدمها الأمهات لأطفالهن لهذا الجزء الصغير من الجسم.

يتم تنظيف الحبل السرى برفق بواسطة قطعة من القطن نظيفة ومبللة بكحول، ويتم تنظيفه من فوق وحول منطقة السرة بأكملها وعن مرات التكرار يكون ذلك مع تغيير حفاضة الطفل مع ضمان ارتدائه للحفاضة أسفل الحبل السرى قليلاً لمنع الاحتكاك أو إثارته،لا تقلق الامهات إذا وجدت إفرازات أو دم جاف فى منطقة السرة فهذا أمر طبيعى إلا إذا حدث إحمرار شديد واستمر لفترة طويلة وكانت هذه الإفرازات لها رائحة كريهة فلابد من اللجوء إلى الطبيب على الفور ليرى ما إذا كانت توجد هناك عدوى أم لا.

وهذه الخطوات البسيطة للعناية بالحبل السرى حتى يسقط الجزء المتبقى منه، لكن هناك خطوة أخيرة متبقية وهو عندما يأخذ المولود حماماً ينبغى الحرص على عدم ابتلال الحبل السرى ويكون ذلك حوله فقط إلى أن يسقط كلية يمكن للمولود أن يأخذ حماماً عادياً حتى عند منطقة السرة.

* سوف تبقى جدعة أو عقب الحبل السري متصلة بسرة الطفل حديث الولادة لمدة اسبوع إلى أربعة اسابيع حينما تجف وتسقط تلقائياً
* لا تحاولي سحبها أو انتزاعها ، ولا تستعملي شرائط لربطها
* يجب غسلها برفق حول حوافها
* احرصي بقاء الحبل السري جافاً في كل الأوقات ، واغسلي يديك أولاً وفي كل مرة قبل تغيير حفاض الطفل
* اثني الحفاض تحت منطقة الحبل السري بحيث تبقى معرضة للهواء حتى يجف الحبل
* بعد سقوط الحبل ، قد يحصل نزف طفيف من السرة لفترة قصيرة لكن إذا كانت لهذا النزف رائحة عفنة أو إذا استمر النزف أكثر من يومين فخذي طفلك إلى الطبيب
* يجب ملاحظة ظهور أي علامات للعدوى ( احمرار و تورم )، إذ يجب إبلاغ اخصائي الاطفال
* لا تضعي أي علاج منزلي على الحبل السري

المشتاقة للجنة
10-01-2010, 03:25 PM
جزاك الرحمن خيرا اخيتي

ابو تسنيم
10-01-2010, 05:13 PM
بارك الله فيكِ