المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحكام صلاة المريض كيفية صلاة المريض


المشتاقة للجنة
02-02-2012, 06:30 PM
http://montada.khaledbelal.net/mwaextraedit4/extra/81.gif

أحكام صلاة المريض كيفية صلاة المريض
كيفية صلاة المريض :

أجمع أهل العلم على أن من لا يستطيع القيام ، له أن يصلي جالساً ، فإن عجز عن الصلاة جالساً ، فإنه يصلي على جنبه مستقبل القبلة بوجهه ، والمستحب أن يكون على جنبه الأيمن ، فإن عجز عن الصلاة على جنبه صلى مستلقياً لقوله صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF صَلِّ قائماً ، فإن لم تستطع فقاعداً ، فإن لم تستطع فعلى جنب http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF - رواه البخاري - وزاد النسائي : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF فإن لم تستطع فمستلقياً http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF ومن قدر على القيام وعجز - ص 12 - عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام ، بل يصلي قائماً فيومئ بالركوع ثم يجلس ويومئ بالسجود ، لقوله تعالى : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-B2.GIF وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-B1.GIF ولقوله صلى الله عليه وسلم : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF صَلِّ قائماً http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF ولعموم قوله تعالى : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-B2.GIF فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-B1.GIF
وإن كان بعينه مرض فقال ثقات من علماء الطب : إن صليت مستلقياً أمكن مداواتك وإلا فلا - فله أن يصلي مستلقياً .
ومن عجز عن الركوع والسجود أومأ بهما ويجعل السجود أخفض من الركوع ، وإن عجز عن السجود وحده ركع وأومأ بالسجود ، وإن لم يمكنه أن يحني ظهره حنى رَقَبَتَهُ ، وإن كان ظهره متقوساً فصار كأنه راكع فمتى أراد الركوع زاد في انحنائه قليلاً ، ويقرب وجهه إلى الأرض في السجود أكثرَ ما أمكنه ذلك . ومن لم يقدر على الإيماء برأسه كفاه - ص 13 - النية والقول . ولا تسقط عنه الصلاة مادام عقله ثابتاً بأي حال من الأحوال للأدلة السابقة .
ومتى قدر المريض في أثناء الصلاة على ما كان عاجزاً عنه من قيام أو قعود أو ركوع أو سجود أو إيماء انتقل إليه وبنى على ما مضى من صلاته . وإذا نام المريض أو غيره عن صلاة أو نسيها وجب عليه أن يصليها حال استيقاظه من النوم أو حال ذكره لها ، ولا يجوز له تركها إلى دخول وَقْت مثْلها ليصليها فيه ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها متى ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك . http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF وتلا قوله : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-B2.GIF وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-B1.GIF
ولا يجوز ترك الصلاة بأي حال من الأحوال ، بل يجب على المكلف أن يحرص على الصلاة أيام مرضه أكثر من حرصه عليها أيام صحته . فلا يجوز له ترك - ص 14 - المفروضة حتى يفوت وقتها ولو كان مريضاً ما دام عقله ثابتاً ، بل عليه أن يؤديها في وقتها حسب استطاعته . فإذا تركها عامداً وهو عاقل مكلف يقوى على أدائها ولو إيماءً فهو آثم ، وقد ذهب جمع من أهل العلم إلى كُفْره بذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ؛ فمن تركها فقد كفر http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF . ولقوله صلى الله عليه وسلم : http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله http://feqh.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF .
وإن شق عليه فعل كل صلاة في وقتها فله الجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، جمع تقديم أو جمع تأخير حسبما تيسر له ، إن شاء قدَّم العصر مع الظهر وإن شاء أخّر الظهر مع العصر ، وإن شاء قدَّم العشاء مع المغرب ، وإن شاء أخّر المغرب مع العشاء . أما الفجر فلا تجمع لما قبلها ولا لما - ص 15 - بعدها ؛ لأن وقتها منفصل عما قبلها وعما بعدها .
هذا بعض ما يتعلق بأحوال المريض في طهارته وصلاته .
وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يشفي مرضى المسلمين ، ويكفر سيئاتهم ، وأن يمنَّ علينا جميعاً بالعفو والعافية في الدنيا والآخرة ؛ إنه جواد كريم . . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

موقع الاسلام الدعوي والارشادي

ميتاليكا
03-05-2012, 03:18 PM
لو عايز تعرف فتاوي شرعيه اكتر ادخل علي موقع الاستاذ صلاح سلطان و هتلاقي كل الي انت عايز تسال عنه و ده رابط الموقع
فتاوى شرعية (http://www.salahsoltan.com/opinions-and-advice/fataawa.html)

khaledbelal
03-05-2012, 03:26 PM
لو عايز تعرف فتاوي شرعيه اكتر ادخل علي موقع الاستاذ صلاح سلطان و هتلاقي كل الي انت عايز تسال عنه و ده رابط الموقع
فتاوى شرعية (http://www.salahsoltan.com/opinions-and-advice/fataawa.html)


جزاك الله خيرا كثيرا

المشتاقة للجنة
03-05-2012, 08:01 PM
لو عايز تعرف فتاوي شرعيه اكتر ادخل علي موقع الاستاذ صلاح سلطان و هتلاقي كل الي انت عايز تسال عنه و ده رابط الموقع
فتاوى شرعية (http://www.salahsoltan.com/opinions-and-advice/fataawa.html)


شكرا وبارك الرحمن بكم يشرفنا تواصلكم معنا