المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلفى| مصر|صحافة|العربي ينتقد فيتو روسيا والصين #salafi *# ..ويعلن دراسة توسعة...


S.N.N
02-07-2012, 09:58 AM
?سلفى| مصر|صحافة|العربي ينتقد فيتو روسيا والصين #SALAFI *# ..

ويعلن دراسة توسعة عمل المراقبين وزيادة عددهم

قال نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن روسيا والصين خسرتا رصيدًا دبلوماسيًا في العالم العربي باعتراضهما بحق النقض (الفيتو) على قرار الأمم المتحدة بشأن سوريا وربما بعثتا برسالة إلى دمشق بأن لها مطلق الحرية في قمع الاحتجاجات.

واستدرك نبيل العربي بقوله إنه سيواصل العمل مع موسكو وبكين والأعضاء الآخرين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوضع حد لأعمال العنف التي تصاعدت يوم الإثنين بقصف مدينة حمص السورية الذي قال نشطاء إنه أسفر عن مقتل 50 شخصًا.

وقال العربي إن استخدام حق النقض (الفيتو) كان "كشفًا للحقيقة" في نظر جماعات المعارضة السورية التي ترفض حتى الآن دعوة الجامعة للحوار مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد فقد أظهر لهم أن العرب ليسوا من يعرقل اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد دمشق إنما القوى العالمية المنقسمة فيما بينها.

وقال الأمين العام "للأسف قرر الوفدان الروسي والصيني في اللحظات الأخيرة استخدام الفيتو وهنا يجب القول إن مسألة حق النقض سواء استخدمته روسيا أو أي بلد آخر أمر غير مقبول."

وتابع العربي قوله "انا لا ألوم عليهم لكن المعارضة السورية كانت تخضع لوهم أن الجامعة العربية تقف بينهم وبين الحل .. الحل هو السيناريو الليبي- لكن السيناريو الليبي ليس مناسبًا لهذا الوضع."

وخلال الانتفاضة الليبية دعم العرب فرض منطقة حظر جوي على ليبيا مما أدى إلى قرار للأمم المتحدة وضربات جوية لحلف شمال الأطلسي بعد ذلك، في حين استبعد العرب والقوى العالمية القيام بعمل عسكري ضد سوريا.

وبسؤاله عما إذا كانت موسكو وبكين قد خسرتا رصيدًا دبلوماسيًا في العالم العربي بعد الفيتو قال العربي "إن الجواب المختصر هو نعم،" لكنه أضاف أن العرب سيعملون معهما "لأننا في حاجة إليهما."

وقال العربي إنه تحدث مع سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في وقت سابق وقال إن لافروف سيقدم مبادرة لدمشق في زيارة هناك اليوم الثلاثاء، ولم يقدم تفاصيل وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أنها يمكن أن تنهي الأزمة قال "هم يعتقدون ذلك."

والعربي الذي يشعر بخيبة الأمل لاستخدام الفيتو قال إنه غادر نيويورك الأسبوع الماضي بعد إحاطة مجلس الأمن وإجراء محادثات مع روسيا والصين معتقدًا أنه يمكن حل أي خلافات من خلال تعديل بعض العبارات.

وتابع قوله "غادرت مساء يوم الأربعاء بهذا التفاهم، بحلول الجمعة كانت هناك بعض المسائل الأخرى" التي حالت دون اتفاق لكنه قال إنه لم يتضح ما هذه المسائل.

وقال العربي الذي قضى سنوات كدبلوماسي في الأمم المتحدة "لم تكن هناك حاجة لاستخدام للفيتو فقد كنا على وشك التوصل إلى نتيجة بشأن هذا القرار الذي كان يدعمه الجميع، ربما فسرت الحكومة (السورية) بالتأكيد ذلك بأن المجتمع الدولي غير قادر على فعل أي شيء و(لذلك) يمكننا أن نفعل ما نريد."

وكان قرار الأمم المتحدة سيدعم مبادرة عربية تدعو الأسد إلى التنحي وتفويض صلاحياته لنائب لبدء حوار مع المعارضة، وكان من شأنه أيضا دعم دعوات أن تسحب سوريا قواتها من المناطق السكنية وأن تطلق سراح السجناء الذين اعتقلوا أثناء الاحتجاجات.

وأطلقت الجامعة العربية مبادرتها الجديدة يوم 22 من يناير وتضمنت الدعوة للتواصل مع مجلس الأمن بعدما فشلت محاولة سابقة لإرسال مراقبين لسوريا في وضع حد للعنف، وكان العرب قد وافقوا على فرض عقوبات اقتصادية لكن الدول المجاورة لسوريا لم تنفذها الأمر الذي خفف من حدة تأثيرها.

ويجتمع وزراء الخارجية العرب مرة أخرى الأسبوع المقبل لمناقشة مصير بعثة المراقبين بعدما سحبت ست دول خليجية والأردن والمغرب مراقبيهم، وقال العربي إنه يعتقد أنهم انسحبوا لأن "الأمر لم يكن فعالاً بما فيه الكفاية."

وأضاف أنه يمكن إرسال بعثة جديدة لكن وفقًا لشروط مختلفة وبأعضاء أكثر من فرقة المراقبين التي يبلغ قوامها 200 فرد.

وقال "إذا أردنا إرسال بعثة أخرى ونحن نفكر في ذلك يجب أن تكون أقوى من حيث العدد والمعدات ويجب أن يكون التفويض مختلفا." وأضاف أنها ستحتاج إلى دعم دولي وليس عربيًا فقط هذه المرة.

وقال العربي إن أي مهمة جديدة ستتطلب موافقة سوريا كما هو الحال مع نشر أي قوة لحفظ السلام في جميع أنحاء العالم.

وتابع العربي قوله "المشكلة الحقيقية هنا هو أنك لا تستطيع فرض أسلوبك، عليك أن تفعل هذا بالاتفاق مع السلطات في سوريا، السلطات في سوريا تدرك الآن أن لديها مشكلة خطيرة ولا يمكنها الاستمرار بهذا النهج."

وقال العربي وهو على اتصال منتظم مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن السلطات السورية تلقي باللائمة على مؤامرة مدعومة من الخارج.

واضاف أن العرب سيواصلون العمل لإنهاء الأزمة لكن لديهم نطاقًا محدودًا للتصرف دون الدعم الدولي.

وقال العربي "وضعنا كل أوراق اللعب لدينا... على الطاولة. الأمر متروك للأمم المتحدة لتتخذ القرار. فشل مجلس الأمن... ليس لدينا شيء آخر نقوم به. لدينا عشرة طوابق هنا (في مقر جامعة الدول العربية). اذهب وابحث عن طائراتنا أو دباباتنا. ماذا تتوقعون منا أن نفعل?

http://photos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/401173_358059810884441_208614759162281_1337579_991 5688_s.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=358059810884441&set=a.208634749160282.54543.208614759162281&type=1)