المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطوات بسيطة لتعودي طفلك على استخدام المرحاض


امل محمد مرسي
10-30-2010, 03:13 PM
كل أم دائماً تحلم باليوم الذي يستطيع طفلها فيه تعويده على استخدام المرحاض وأن الطفل يكون مدركاً متى يكون مبتلاً أو متسخاً أو عندما يكون باستطاعته أن يعبر عن رغبته في قضاء حاجته ولكي تبدئي بتدريب طفلك على استخدام المرحاض لابد أن تكوني على أتم الاستعداد أنتي وطفلك بتكريس الوقت والجهد المطلوبين لتشجيعه بشكل يومى لمدة 3أشهر على الأقل لكي يتعود على استخدام المرحاض ولابد من أن تكونى صبورة .

وعادة ما يكون ذلك بين 18 شهراً و24 شهراً من عمر الطفل حتى يعبر عن رغبته بقضاء حاجته، ولكن ليس من المستغرب أن يظل الطفل على الحفّاض حتى سنتان ونصف أو ثلاث سنوات من عمره،يمكنك تدريب طفلك على استخدام المرحاض بهذه الخطوات :

* قبل أن تبدئي بتدريب طفلك على استخدام المرحاض، أحضري مقعد فضلات خاص بالأطفال وضعيه في غرفة المعيشة اليومية التي يلعب فيها طفلك وعرفيه أنه يلعب ، وذلك حتى يشعر طفلك بالائتلاف حول هذا المقعد، إن كان منزلك كبيراً ضعي أكثر من مقعد في أكثر من غرفة .

* اسمحي لطفلك بلمس بمراقبة المقعد ولمسه والتآلف معه، أخبري طفلك بأن مقعد الفضلات خاص به أو بها، واسمحي له بالجلوس عليه وهو في كامل ثيابه كما لو كان مقعداً عادياً، واسمحي له بمغادرته متى شاء ولا تجبريه أن يمضي بعض الوقت جالساً عليه. بعد أن يعتاد طفلك على الكرسي ويشعر بالراحة بالجلوس عليه بكامل ملابسه، جربي أن تجعليه يجلس على الكرسي بدون ملابس أو حفاض. وحاولي أن تجعليه يشعر بالراحة بجلوسه عليه بدون ثياب أو حفاض.

* الخطوة التالي هي اجعلي طفلك متواجداً عندما تذهبين إلى الحمام واجعليه يشعر بالراحة والأمان فيه ،واجعليه يرى الفضلات فى المرحاض ثم اجعليه يستمتع بضغط زر الشطف بحيث يرى اختفاء الفضلات في المرحاض، بعد أن أصبح طفلك متآلفاً مع شطف المرحاض والجلوس على مقعد الفضلات، يمكنك أن تبدئي تعليمه كيفية الذهاب إلى الحمام.

* اجعلي طفلك يجلس على مقعد الفضلات إذا أظهر رغبته بقضاء حاجته، قد تتغير تعبيرات وجه طفلك إذا شعر بالحاجة إلى التبول أو التبرز. وقد يقطع أي نشاط يقوم به إذا شعر بالحاجة إلى الذهاب للحمام، معظم الأطفال يتبرزون مرة يومياً وتكون عادة بعد ساعة من تناول الطعام، ومعظم الأطفال يتبولون بعد ساعة من تناول جرعات كبيرة من السوائل.

* بالإضافة إلى مراقبة علامات تدل على حاجة طفلك للتبول أو التبرز، اجعلي طفلك يجلس على مقعد الفضلات بشكل منتظم يتراوح ما بين كل ساعة ونصف إلى ساعتين.

* ابقِ مع طفلك أو طفلتك حين يكون على مقعد الفضلات. إن القراءة لطفلك أو التحدث معه خلال جلوسه على مقعد الفضلات سيجعله يسترخي.

* كافئي طفلك حين يقضي حاجته على مقعد الفضلات، ولكن لا تظهري خيبة أمل إن لم يفعل. كوني صبورة مع طفلك، وضعي له عتبة صغيرة تساعده على الجلوس على المرحاض. إذا لم يتدرب طفلك خلال 3 أشهر، قومي باستشارة طبيب العائلة. الأرجح أن يكون السبب وراء عدم تعلم استخدام المرحاض هو أنه غير مستعد بعد لهذه الخطوة.

ابو تسنيم
10-30-2010, 11:27 PM
كنا نستعمل الطريقه الاخيره فقط بالمكافئه ولكن الطرق هذه افضل بكثير
جزاكم الله خيراً