المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفات مع سورة التحريم


المشتاقة للجنة
11-10-2010, 08:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وقفات مع سورة التحريم

1) نزلت سورة التحريم في الرسول عندما حرم علي نفسه شرب العسل ابتغاء رضا زوجته..
هذا الأمر يبين لنا (إنسانية الرسول ماذا تعني لك هذه الجملة.
كماله البشري, فالله يعاتبه في تحريمه شرب العسل الذي أباحه له, والرسول امتنع عن شربه لرضا زوجته لا خوفاً منها وإنما لأنه صلوات الله وسلامه عليه فوق أن يكون سبب في ضيق أو حزن أحد أبداً(سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً).

2) إطلاع كل البشر على حياته الخاصة كما يطلعون على حياته العامة. دليل على أن عقيدتنا لا أسرار فيها, ولا تقوم على أعمال خفيه, وأن هذه العقيدة تربط بين الظاهر والباطن.

3) كيف هي صلته بنسائه؟!
‌أ- مراعاة المشاعر.
‌ب- الإيثار.
‌ج- حفظ الحقوق.
‌د- مثال التربية وحسن المعاملة وهي قدوة لكل ولي أمر, لين وقت اللين وشدة عندما يتطلب الموقف شدة. فعند المعاتبة على الرائحة الكريهة كان ليناً, وعندما أخبره الوحي بالمؤامرة كانت الشدة والهجر شهراً كاملاً. ولكنها شدة حزم لا قسوة, وهجر وتأديب لا هجر إهانة, فلم يسب ولم يشتم ولم يضرب بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه.

4)?يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ....?
عتاب.. فالإنسان لا يحرم على نفسه شيء أحله الله له, إذن كما يؤاخذ الإنسان على فعل الحرام يعاتب على ترك الحلال, وهذه نعمة حتى لا يقع الإنسان في الغلو.

5) ?وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ ....?
الإنسان يستطيع إخفاء سره عن الخلق لا عن الخالق.

6) ? إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ....?
دستور القرآن لكل مذنب عاصي(التوبة) ولكن لابد أن تكون بشروطها وأركانها.. وهي
‌أ- الإقلاع عن الذنب.
‌ب- عدم العودة إليه.
‌ج- الندم والاستغفار.

7) ? َإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ ....?
الأسلوب تهديد..فما السبب؟!
هل هو لشناعة الذنب؟!
أم لعظم مكانة الرسول عند الله؟!
لماذا التهديد؟
لأن طاعة الرسول أساس الدين.

8) هل ينبغي لكل مسلم أن تكون أسرار بيته معلومة لجميع الناس مثل ما كان بيت الرسول ؟
طبعاً لا, لأن حياة الرسول كانت جزء من شريعة الإسلام فكانت معلومة للجميع أما غيره فينبغي أن يحفظ أسرار بيته إلا عند مشورة أهل الرأي.

9) ما دور الإنسان في التربية داخل بيته؟
‌أ- يبدأ بنفسه.
‌ب- الأهل.

وتشمل التربية النواحي الجسدية والخلقية والدينية والاجتماعية وأساس هذه كلها الدينية. ومن هنا يتضح لنا أن الإسلام دين أسرة لا فرد, والتربية مسؤولية يحاسب عليها المسئول يوم القيامة.

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ?
فالمساواة بين الناس والحجارة دليل على الإهانة والذلة لكرامة الإنسان.

10) ? لَا تَعْتَذِرُوا ?
أشد عقاب أن يرى الإنسان نفسه سيلقى في النار ويمنع حتى من الاعتذار, لأن الاعتذار ولو لم يقبل يريح النفس.

11) ? تَوْبَةً نَّصُوحاً ?
التوبة هو الطريق المنجي من ذل ومهانة عدم قبول الاعتذار يوم القيامة, هو الطريق المخلص من إهانة النفس وجعلها هي والحجارة في النار سواء.

فوائد التوبة وثمارها:
‌أ- ? يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ? التي هي سبب العذاب.
‌ب- ? وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ ?تكريم ورفع شأن.
‌ج- ? يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ? يجعلهم الله مع النبي, تكريم وأي تكريم, وممن التكريم؟!
من الله في يوم الخزي للكافرين.

أن يكرم الإنسان مع مكرمين مثله مكرمين له وقع في النفس, ولكن التكريم مع فئة لم تكرم وقعه أعظم.
ومظاهر التكريم ? نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ ?.

12) ? رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا ....?
دعاء المؤمنين في لحظة التكريم, لأن الموقف مفزع يقرع القلوب ويخرس الألسن, ويلهجون بالدعاء توفيقاً من الله, وهو دليل على قبوله من الله واستجابته لدعائهم, وهو منة وتكريم لهم حيث يوفقهم لخير العمل في تلك اللحظة.
وكذلك في الدنيا كرم من الله تعالى وتوفيق أن يلهم الله الإنسان الدعاء في المواقف التي تمر به خصوصاً مواقف الشدة.

13) ما الصلة بين ? قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ? وعقاب الله للكفار وثوابه للتائبين؟!
هذا يدل على أن ما يجد الإنسان من ثواب وعقاب هو ناتج التربية الأسرية.

14) ضرب الله مثالين لأهل الإيمان وأهل الكفر.
ما صلة هذين المثالين بقوله تعالى ? قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ....?

‌أ- أن التربية مسؤولية الأهل ولكن العقاب من الله فردي, وكل مسئول عن نفسه يوم القيامة.
‌ب- أن الإنسان لا ينتفع ولا يتضرر بمن حوله حتى لو كانوا أهل بيته.
‌ج- نظرة خاطئة من المجتمع إلى الفرد المقصر أو المنحرف في لوم الأهل, إذا كان الأهل لم يقصروا في التربية والتوجيه.

إذن الأهل مسئولون عن التربية, والتربية الصالحة لابد وأن تثمر صلاحاً, ولكن لو حدث العكس فهو ابتلاء وقع للأنبياء ليكون سلوه لنفوس المؤمنين كما وقع لنوح عليه السلام مع ابنه. فالأهل مسئولون عن التربية لكن ليسوا محاسبين عن عمل كل فرد.
وهذا من كرم الله وفضله يؤجرون على التربية ولا يحاسبون عن التبعية من غيرهم.

15) الحدث الرئيسي الذي تتحدث عنه سورة التحريم هو موقف النبي مع زوجاته عندما هجرهن شهراً. فما الصلة بينه وبين تربية الأهل ? قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ....?
إنها دائرة واحدة تمثل حياة المؤمن المنزلية في ظل العقيدة الإسلامية, حيث لا قسوة ولا فظاظة في أمور الدنيا ولا تهاون وتراخي في أمور الدين.

16) المثالين المضروبين في آخر السورة وموقف زوجات النبي معه إشارة إلى أن منزلتهن حيث هن زوجات للرسول لا تبعد عنهن مسؤولية أن كل واحدة محاسبة عن نفسها.
أنه لا كرامة ولا شفاعة للكافر والخائن في الدين مهما كانت منزلته بين الناس.
أن امرأة فرعون تجردت من الدنيا وهي بين يديها ابتغاء ما عند الله. ولا بد من التجرد من كل العلائق الدنيوية في سبيل الله.
التأكيد على مبدأ الفردية في معاملة الدين.


كتبته / أم غسان
موقع طريق الدعوة

مايا القيسي
11-25-2010, 11:59 AM
أثابك الله كل خير أختااه

وأنعم عليكِ

المشتاقة للجنة
11-26-2010, 08:49 PM
ولك بمثل ما دعوتي اخيتي مايا شكرا لتواجدك الجميل

ابو تسنيم
12-04-2010, 02:19 AM
احسن اله اليكم وجزاكم الله خيراً

ABOHIYA
06-13-2011, 08:58 PM
حزاك الله خير الجزاء على الموضوع الجميل

المشتاقة للجنة
06-14-2011, 07:17 PM
و انت من اهل الجزاء اخي الكريم