المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلفى | أفغانستان_كابول | وكالات |مظاهرات احتجاجية على تدنيس عناصر من "الأطلسي" ل...


S.N.N
02-21-2012, 10:50 PM
?سلفى | أفغانستان_كابول | وكالات |مظاهرات احتجاجية على تدنيس عناصر من "الأطلسي" للقرآن الكريم #SALAFY @


الوطن الكويتية نقلا عن وكالات: أعلن البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي باراك اوباما أجرى الاثنين محادثة هاتفية مع نظيره الأفغاني حميد كرزاي تناولت عملية المصالحة التي يقودها الأفغان وذلك في أعقاب قمة بين زعماء كل من باكستان وإيران وافغانستان.
كما جاءت المحادثة الهاتفية بعد تأكيد كرزاي في مقابلة مع صحيفة الأسبوع الماضي بأن حكومته مشاركة في المحادثات مع طالبان سواء بوجود او بدون وجود الأمريكيين.
وأوضح بيان للرئاسة الأمريكية ان الزعيمين «تحدثا عن الدعم الإقليمي لعملية المصالحة التي يقودها الأفغان، والقمة الثلاثية بين افغانستان وباكستان وإيران التي انعقدت الأسبوع الماضي في إسلام اباد ومواضيع استراتيجية اخرى تهم البلدين».
وقال البيان إن الرئيسين «اتفقا على إجراء مزيد من المحادثات قريبا لكي يظلا على توافق تام مع مواصلة البلدين لجهودهما لتحقيق اهداف مشتركة والعمل على إبرام شراكة طويلة المدى».
على صعيد آخر جرت تظاهرات أمس أمام كبرى القواعد العسكرية الأمريكية في افغانستان قرب كابول اتهمت جنوداً من القوات الأجنبية بإحراق مصاحف، وفق ما افادت الشرطة.
وقدم القائد العام لقوة ايساف التابعة للحلف الأطلسي في افغانستان الجنرال الأمريكي جون آلن «اعتذاراته» الى «شعب افغانستان العظيم» إثر ورود «معلومات» افادت بأن «جنوداً في قاعدة بإغرام تخلصوا بطريقة غير لائقة من عدد كبير من الوثائق الإسلامية بينها مصاحف» وقد أمر بفتح تحقيق في الحادث.
وقال آلن «اطلعنا على حدوث هذه الاعمال وتدخلنا على الفور واوقفناها. وستتولى السلطات الدينية المناسبة الاهتمام بالوثائق المعنية».
وحاصر آلاف الأفغان الغاضبين قاعدة باغرام شمال كابول وأطلقوا قنابل مولوتوف ادت الى إحراق احد الأبواب، بحسب مصور لـ«فرانس برس» في المكان.
وصرح ضابط شرطة لـ«فرانس برس» «هناك 2000 شخص على الأقل، انهم يتظاهرون بسبب إحراق نسخ من المصحف في داخل القاعدة».
وتابع آلن في بيان «اننا نجري تحقيقا معمقا في الحادثة واتخذنا الإجراءات اللازمة لئلا تكرر أبداً. أؤكد لكم ان هذا العمل لم يكن متعمداً بأي شكل».
وختم بالقول «أود أن أشكر الأفغان الذين ساعدونا على الكشف عن هذا الخطأ وساعدونا لنصححه على الفور».

============

وزير الدفاع الأمريكي يعتذر عن اتلاف المصاحف

واشنطن - يو بي أي: قدم وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا اعتذاراً الى الشعب الأفغاني الثلاثاء الماضي عن قيام عناصر من قوة المساعدة الدولية في أفغانستان (ايساف) باتلاف مواد دينية بينها مصاحف بشكل «غير لائق» في قاعدة باغرام الجوية.
وقال بانيتا في بيان انه أُبلغ من قائد القوة جون ألن عن «الحادث المؤسف جداً»، وأضاف «أنا وهو نعتذر الى الشعب الأفغاني ونرفض أي عمل مماثل بأشد لهجة ممكنة»، وأضاف «هذه التصرفات لا تمثل آراء الجيش الأمريكي، فنحن نكرم ونحترم الممارسات الدينية للشعب الأفغاني، من دون استثناءات».
وقال انه يدعم قرار ألين المتعلق باجراء تحقيق «سريع وحاسم» في القضية بالتعاون مع الحكومة الأفغانية.
وتابع «سأتابع بدقة نتائج التحقيق النهائية لضمان اتخاذ كافة الاجراءات الضرورية والملائمة حتى لا يتكرر ذلك مجدداً».
وكان ألن قال في بيان وجهه الى «الشعب الأفغاني النبيل» انه أمر باجراء تحقيق في تقرير وصله ليلاً يفيد بأن «أفراداً من القوة بقاعدة باغرام الجوية قاموا بالتخلص بشكل غير لائق من عدد كبير من المواد الدينية الاسلامية بينها مصاحف».?

http://photos-f.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/418520_369037553120000_208614759162281_1365217_144 3030960_s.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=369037553120000&set=a.208634749160282.54543.208614759162281&type=1)