المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصلي ولكن لا أشعر بالخشوع، فماذا أفعل حيث أني أشعر بأن صلاتي غير مقبولة؟


امل محمد مرسي
11-24-2010, 01:01 AM
السؤال:
أنا أصلي ولا أشعر بالخشوع، فماذا أفعل حيث أني أشعر بأن صلاتي غير مقبولة؟ وهل علي إعادة الصلاة بعد ذلك؟وأحيانا أكون مشغولة مع أولادي في أوقات الصلاة، ولا أستطيع تركهم وأأخر الصلاة بسبب العمل على إسكاتهم؟

الفتوى:
بسم الله الرحمن الرحيم،الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:فالصلاة صحيحة إن كانت مستوفية الأركان والشروط، وعليك أن تحاولي أن تصرفي عنك ما يأتيك من وساوس في الصلاة، وتزيدي الخشوع في الصلاة، وذلك بالمواظبة عليها وحبها والتطلع إلى الأجر العظيم الذي وعد الله تعالى به المصلين في الجنة، وبالهدوء أثناء القيام بها وإطالة القراءة فيها مع التمعن في معنى القراءة.

وأهم ما يدعو إلى الخشوع التخفف من أعمال الدنيا، وصرف النفس عما لا يعنيها، والتقلل من الاهتمام بالمال والشهوات، وتجنب الصلاة في مكان فيه تشويش، وينفع في ذلك التمعن بمعاني القرآن الذي يتلوه المصلي أو يسمعه من إمامه، ومن أفضل ما يدعو إلى الخشوع أن يحفظ المصلي كل يوم بضع آيات كريمة ويتلوها في صلواته اليومية كلها، فيكون التركيز أكبر بسبب أن حفظ الآيات جديد ويخشى المصلى الخطأ فيها، وأسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح العمل.

ولا مانع من تأخير الصلاة ضمن الوقت عند الحاجة، أما تأخيرها عن وقتها فلا يجوز إلا لضرورة قصوى، قال الله تعالى:((إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا))[النساء: 103]،والله تعالى أعلم.

المشتاقة للجنة
01-17-2011, 03:17 PM
جزاك الرحمن خيرا اخيتي