المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اغتنم .. سبع فوائد لممارسة الرياضة


امل محمد مرسي
02-22-2011, 02:14 PM
ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى التحكم في الوزن والنوم بشكل أفضل، ليس هذا فقط بل يوجد العديد من الفوائد المترتبة على ممارسة الرياضة بغض النظر عن السن أو القدرة الجسدية للشخص.

اكتشف 6 فوائد لممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تغير حياتك نحو الأفضل:

أولا: تغيير حالتك المزاجية:

بعد يوم شاق من العمل وما يصاحبه من ضغط نفسي، تصبح في حاجة ماسة للاسترخاء وإعادة الهدوء إلى نفسك، وحتى تحقق ذلك الصفاء المطلوب، عليك المواظبة على ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة تقريبا بعد ساعات العمل.
فالنشاط البدني يحفز المخ على إفراز المواد الكيماوية التي تعمل على تبديل حالتك النفسية لتشعر فورا بالسعادة والاسترخاء، كما تساعدك ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تعزيز احترامك وثقتك بنفسك، إلى جانب تجنيبك الشعور بالاكتئاب.

ثانيا: التغلب على الأمراض المزمنة:

إذا كنت تخشى الإصابة بأزمة قلبية أو هشاشة في العظام، فلا داعي للقلق لأن ممارسة التمارين الرياضية كفيلة لحمايتك من تلك الأمراض المزمنة.
تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري على تجنب ارتفاع كل من ضغط الدم ومعدل الكوليسترول، فالرياضة تلعب دورا أساسيا في زيادة نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة، وفي المقابل تتناقص نسبة الدهون الثلاثية الضارة في الدم، مما يساعد على تدفق الدم في الشرايين بشكل سلس دون إحداث أي تجلط أو تجمع دموي.

ولا يمكن إغفال أن الرياضة من أهم العوامل التي تقينا من الإصابة بالمرض السكري من النوع الثاني، وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.

ثالثا: التمارين الرياضية تجنبك الزيادة في الوزن:

تعد ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الخطوات التي تساعدنا في التحكم في الوزن، وفقد بعض الكيلوجرامات بسهولة، فمجرد البدء في ممارسة التمارين الرياضية يتم حرق العديد من السعرات الزائدة.
وحتى لا تهدر مالك وجهدك في مسألة الذهاب والإياب من الصالات الرياضية، إليك عدة خطوات بسيطة تعادل ممارستك للتمارين الرياضية ...مثل الصعود والنزول من السلم بدلا من ركوب المصعد، حاول استغلال فترة الغداء في العمل في المشي قليلا، يمكنك أيضا القفز أثناء مشاهدتك للتليفزيون أو المشي بخطى واسعة.

وأخيرا عليك معرفة أن تكثيف ممارسة الرياضة خلال اليوم، يساعد على فقد المزيد من السعرات الحرارية بشكل أسرع.

رابعا: الرياضة تمنحك الطاقة

مبدئيا، ممارسة الرياضة بانتظام تساعدك على التنفس بشكل سليم وسلس، وذلك عن طريق وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا مباشرة، بجانب تنشيط الدورة الدموية مرورا بالقلب والأوعية الدموية، مما يساعدهما على العمل بكفاءة كبيرة.
في حين عمل كل من القلب والرئتين بكفاءة عالية يساعد على ضخ المزيد من الطاقة، لينتابك شعور بالمتعة أثناء القيام بأعمالك المختلفة.

خامسا: الرياضة تساعدك على النوم بصورة أفضل

تعتبر الرياضة هي المفتاح السري للحصول على نوم أفضل، فعندما يحصل جسمك على القسط الذي يحتاجه من النوم، يساهم ذلك بشكل أساسي على تحسين تركيزك وإنتاجيتك وحالتك المزاجية.
مع العلم أن المجهود المبذول في ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة، يمكن أن يمنعك من النوم، في حين إذا كنت تعاني من أرق أو مشكلة في النوم، فينصح بممارسة التمارين الرياضية قبل النوم مباشرة.

سادسا: ممارسة الرياضة متعة حقيقية

يمكنك أن تمارس التمارين الرياضية وأن تشعر بالمتعة في آن واحد، من خلال محاولة تشجيع ... أفراد أسرتك على مشاركتك في بعض التمارين مثل تسلق الحائط بالحبل أو دفع أطفالك في الأرجوحة أو حتى الذهاب معهم لصالة الألعاب الرياضية، أو التخطيط مع جيرانك للعب مباراة كرة قدم.
فلا تتردد في القيام بذلك، واختار النشاط الذي تفضله وتجده ممتعا، وفي حالة شعورك بنوع من الملل جرب ألعابا جديدة تعمل على كسر هذا الشعور.

المشتاقة للجنة
02-23-2011, 08:11 PM
جميل ما قدمتي اخيتي شكرا لك