المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة الأسهال عند الأطفال


المشتاقة للجنة
03-01-2011, 09:20 PM
http://montada.khaledbelal.net/mwaextraedit4/extra/30.gif

مشكلة الأسهال عند الأطفال

يعتبر الإسهال من أمراض الصيف المنتشرة، وقد يصاب الطفل بالإسهال أو يكون الإسهال أحد أعراض مرض أخر. يمثل الإسهال مؤشراً بوجود طفيليات في الجهاز الهضمي للطفل ويكون الإسهال عند الطفل اشد خطراً عن الكبار وذلك لارتفاع نسبة المياه الموجودة في جسم الطفل. ويسبب الإسهال ضعف عام في جسم الطفل وذلك بسبب عدم قدرة الطفل تعويض ما فقده من المواد الغذائية والسوائل و الأملاح اللازمة لجسمه.




أسباب الإسهال عند الطفل:

يحدث الإسهال نتيجة تنقل الفيروسات والجراثيم إلى جسم الطفل عن طريق الفم، وقد ينتج الإسهال أيضاً عن سوء التغذية فتؤدي إلى ضعف مناعة الطفل ولا يقدر على مقاومة المرض. ومن وسائل نقل الجراثيم إلى الطفل:

وضع الطفل يده الملوثة في فمه

تناول حليب ملوث أو طعام فاسد

استعمال أواني وأطباق ملوثة

كما قد يصاب الطفل أيضاً بالإسهال نتيجة تغيير نوع اللبن الذي يتناوله أو عند تناوله نوع جديد من الطعام غير مناسب لعمره. كما ينتج الإسهال عند إصابة الطفل بالتسمم الغذائي.


يكون الإسهال أحد اعراض أمراض أخرى، مثل: لتهاب اللوزتين والأذن الوسطي أو قد يكون أحد أعراض الجانبية لبعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية والفيتامينات.


أنواع الإسهال عند الأطفال:

الإسهال المائي: يكون البراز سائلاً وقد يسبب للإصابة الطفل بالجفاف والذي قد يؤدي إلى الوفاة، ويعتبر مرض الكوليرا هو المثال الكلاسيكي لهذا النوع من الإسهال.

الإسهال الزحاري: يكون البراز في هذا النوع من الإسهال ممزوجاً بالدم والمخاط.


أعراض الإسهال عند الأطفال:

التقيؤ والغثيان

الاحمرار الشديد حول فتحة الشرج

ارتفاع درجة حرارة الجسم


الآم في البطن

درجات الإسهال عند الطفل:

تنقسم شدة مرض الإسهال عند الطفل إلى ثلاث درجات وهم:


إسهال بسيط: من 4-6 مرات يومياً


إسهال متوسط: 7-10 مرات يومياً


إسهال شديد: أكثر من 10 مرات يومياً


ما هي مخاطر إصابة الطفل بالإسهال؟

قد ينتج عن الإصابة بالإسهال خطران وهما:

سوء التغذية: قد يؤدي الإسهال إلى فقدان جسم الطفقل لكل المواد الغذائية والسوائل التي يحتاجها الجسم مما يؤدي إلى نقصان في الوزن وضعف عام في الجسم ويفقد الطفل مناعته مما يسهل تعرضه زإصابته بأي مرض أخر أما في حالة إصابة الطفل بسوء تغذية ثم أصيب بالإسهال يؤدي ذلك إلى المزيد من التدهور في حالته.

الوفاة: عندما يصاب الطفل بالإسهال قد ينتج عند الإصابة بجفاف بسيط ولكن سرعات ما يتحول هذا الجفاف البسيط إلى جفاف شديد مما يؤدي إلى وفاة الطفل.

ابو تسنيم
05-05-2011, 05:30 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم احفظنا واياكم وذريتنا من الامراض
بارك الله فيكِ