المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراض واعراض ....التينيا ، السعفة Tinea


امل محمد مرسي
03-05-2011, 11:34 AM
التينيا عدوى فطرية Fungal infection تصيب الجلد، أو الشعر أو الجسم أو الأظافر. وجميع أشكال العدوى بالفطريات تنتعش وتزدهر في المناطق الرطبة لكنها قد تصيب أي جزء من أجزاء الجسم. وقد تنتشر أيضا من جزء إلى أخر. وقد تلتقط عدوى أحد الفطريات من شخص مصاب أو من حيوان أو من أرض أو دش، أو بانيو ملوث.

‏تينيا قدم الرياضي Athlete's foot

وهي أكثر أنواع التينيا شيوعا . وتنتشر بالملامسة المباشرة، والتي تحدث عادة عند ملامسة الأقدام العارية للمناطق الرطبة، مثل غرف خلع الملابس، والحمامات، وحمامات السباحة. ومن أعراضها الاحمرار، والتورم، وتقشر الجلد، وتشققه، والإحساس بحرقان وحكة شديدة بين الأصابع. وقد يبدو الجلد أبيض اللون ومتجعد. وكثيرون ممن يعانون من تينيا قدم الرياضي يصابون أيضا بفطر أظافر القدمين

حكة الجوكي Jock itch

هي عدوى فطرية تصيب منطقة التقاء الفخذين، وهو ثاني أكثر المواقع بالجسم تعرضا للعدوى الفطرية. والرجال أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى من النساء، والتي تظهر على شكل رقع من الحكة الجلدية والإحساس بحرقان وتقشر واحمرار تمتد فوق منطقة الأعضاء التناسلية والعانة في تجاعيد وثنيات أعلى الفخذ (برغم أنها لا تصيب ‏في العادة لا القضيب ولا كيس الصفن). والفطر الذي يسبب حكة الجوكي قد يسبب أيضا العدوى للمناطق الرطبة ‏الأخرى، مثل الإبطين وأسفل الثديين.

الدودة الحلقية Ringworm

وهي نوع أخر من العدوى الفطرية التي تصيب الجلد ويصاب بها المرء غالبا بالاحتكاك المباشر مع شخص مصاب أو حيوانات أليفة منزلية. وتبدأ أعراض الدودة الحلقية على شكل رقع صغيرة دائرة وحمراء تتسع حجما. وتلتئم الدائرة الداخلية أولا، تاركة حلقة خارجية من الاحمرار. والقشور المسببة للحكة قد تصيب مناطق مختلفة من الجسم. وفى العادة، تظهر رقع متعددة لكنها نادرا ما تزيد عن خمس في كل مرة.

عدوى تينيا فروة الرأس Tina infection of the scalp

‏وهي شائعة لدى الأطفال ويزداد انتشارها في بعض ‏المناطق الحضرية، حيث يؤدي الازدحام إلى انتشار العدوى. ومن علاماتها وأعراضها الإحساس بحكة، والالتهاب مع رقع دائرية وتقشير وسقوط فروة الرأس،

التينيا الملونة (متعددة الألوان) Tinea versicolor

وهي حالة مرضية جلدية عادة ما تتسبب في إحداث رقع بيضاوية الشكل، متقشرة، وبقع ونتوءات تشبه البثور فوق الصدر والأكتاف والظهر. وقد تظهر العدوى أكثر قتامة فوق البشرة فاتحة اللون، وأفتح لونا فوق الجلد الأسمر. وقد تسوء حالة التينيا الملونة في ضوء الشمس. ويعيش الفطر الذي يسبب هذه العدوى فوق بشرة أناس كثيرين بدون أن يتسبب في أية أعراض. وكثيرا ما تنتشر العدوى عن طريق الاتصال الجنسي أو في غرف خلع الملابس من خلال استعمال مناشف ملوثة بالعدوى.

خيارات علاج التينيا

‏هناك عدد من الكريمات والمراهم الفعالة المضادة للفطريات والتى تباع دون روشتة لعلاج تينيا قدم الرياضي، وحكة الجوكي والدودة الحلقية.

وإذا تجددت العدوى الفطرية أو ازدادت حدتها، فاستشر طبيبك. قد تحتاج لدواء يصفه لك مضادا للفطريات على شكل أقراص.

‏عدوى التينيا التي تصيب فروة الرأس تعالج بتناول عقار مضاد للفطريات يصفه الطبيب على شكل أقراص لمدة تصل إلى شهرين، مع علاج الشعر وفروة الرأس بدهانات مضادة للفطريات.

‏تشجع الحرارة والرطوبة على نمو التينيا الملونة. ويتضمن العلاج وضع كريمات أو مراهم مضادة للفطريات تحتوي على ´´بايريثيون الزنك´´ على أعلى الجذع -بدءا من الفخذين، والجذع والذارعين والرقبة- للقضاء على الحالة ومنع تجدد العدوى . وينبغي غسل أغطية الفراش والبيجامات يوميا أثناء نشاط الحالة.

‏الوقاية من العدوى الفطرية

‏تنتقل الفطريات بسهولة من جزء إلى آخر من الجسم، وهي قادرة على النشاط من جديد بمجرد أن تجد بيئة تتوفر لها فيها مقومات المعيشة.

وتساعد حالتك الصحية على تحديد مدى تشجيعك للفطريات على مهاجمتك باعتبارك عائلا لها . وأي مرض كامن بجسدك قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية.

‏تناول المضادات الحيوية قد يؤدي إلى خلل في التوازن الطبيعي الذي تعيش فيه البكتيريا والفطريات بجسدك، مما يجعل الفطريات غير الضارة في الأحوال الطبيعية تتكاثر وتسبب العدوى. ولمنع العدوى الفطرية من الانتشار والعودة من جديد، اتخذ الإجراءات الوقائية التالية:

‏- احتفظ بنظافة جسدك وجفافه. تنتعش الفطريات المعدية في المناطق الدافئة والمظلمة والرطبة.
‏- للوقاية من تينيا قدم الرياضي، حافظ على جفاف قدميك وجفف كل إصبع على حدة.
- قم بارتداء شيء في قدميك يقيها في المناطق الرطبة، مثل غرف تغيير الملابس، أو صالات الجمنازيوم، وقرب حمامات السباحة.
‏- لا تستعمل الأشياء الشخصية التي يستعملها الغير مثل المناشف، والأمشاط، أو فرشاة الشعر.

المشتاقة للجنة
03-05-2011, 03:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عفانا الله واياكم اختي امل
شكرا لك على هذه الافادات

ابو تسنيم
03-05-2011, 04:05 PM
جزاكِ الله خيراً