المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : #سلفي| #مصر | نصائح إلى الشباب الإسلامي من قلب ميدان التحرير #salafy #lد.سع...


S.N.N
06-05-2012, 02:31 AM
?#سلفي| #مصر | نصائح إلى الشباب الإسلامي من قلب ميدان التحرير #SALAFY #L

د.سعد عطية فياض :

اكتب هذه الكلمات من جوار ميدان التحرير ،وأوجهها كنصائح لأخواني الذي يبحثون عن دور يقومون به في ظل الاستقطاب الذي يقوم به أتباع حمدين وخالد علي وبعد انضمام أبوالفتوح لهما في تحرك سياسي يهدد بافشال الموجة الثورية الأخيرة في ظل غياب نسبي لأنصار الشيخ حام ودور جيد لشباب الإخوان..

وأوجهها خصصا للشباب الإسلامي بالرغم من تأكيدي على أهمية التلاحم الوطني لأن حقيقة اقصاء الإسلاميين من أجل منهجهم وليس ممارساتهم حقيقة صارت ثابة ولعلني أناقشها في مقال آخر ،بإذن الله

ولكن من المهم قبل ذلك أن أقف مع اشكاليات في منتهى الخطورة تمثل عائق حقيقي أمام فعالية الشباب الثوري الإسلامي أو نجاح تحركاته ، وذلك لأن الأنظار عندما ترنو إلى أهداف كبرى قد تنسى أن الجهود الصغرى التي تتكامل هي التي تصنع الانجازات الضخمة ، وأن المرء إذا أدى ما يقدر عليه فتح الله أمامه ما كان مغلقا من أبواب..

فنحن ابتداءً في حاجة ماسة إلى تجاوز 3 إشكاليات كبرى تغلب على القطاعات الناشئة وهي:

- الميل إلى التمحور حول الذات أو جلدها كأنها بلا قيمة ، والاهتمام بقضية التصدر سواءً بالبحث عنها أو الميل للانزواء والتهرب من مسئوليتها ، والصحيح أن تنشغل بقضيتك وما تحتاجه مع تأخير التصدر إلا للحاجة دون سعيْ خلفه أو تهرب منه.

- الميل للأعمال السهلة والسريعة ذات الصدى الكبير ، مع ضعف الوعي بأهمية تراكم الأعمال وأن العمل الشاق ذا الأثر المحدود في اللحظة الراهنة إن كان موجها سيأتي بآثار مدوية ـ بإذن الله ـ على مدى متوسط أو بعيد ، ولك في عز الدين القسام الذي بدأ جهاده من وظيفته كمأذون يبحث عن خيار الناس لتكوين نواته الصلبة للجهاد ير مثال..

- الميل لعدم تحمل المسئوليات والبعد عن الأعمال ذات التبعات أو التهرب مع أل اشالية تواجه العمل، مما يؤدي في النهاية أن تتحول الجهود إلى "ظواهر صوتية" تحدث ضجيج ولا تقود التغيير..

وعلى ضوء ذلك أحب أن أقدم هذه النصائح العملية السريعة للأخوة..

1-انزل ميدان التحرير أو أقرب ميدان واحشد له خاصةً من اخوانك الذين تتوافق معهم وتراهم مؤمنين بقضيتك..

2- حدد مسبقا دورا بسيطا محددا فاعلا ستقوم به مثل:الهتاف وتسيير المسيرات ـ النقاش بهدف التوجيه الفكري والسياسي للأفراد في الميدان وليس لمجرد الجدال ـ عمل فني للتذكير بشهداء العباسية أو شهداء الثور أو للتركيز على مطلب عل شفيق..

3- لا تضيع جهودك في الأعمال الخدمية إلا إذا لم يكن في وسعك غيرها أو إذا دعت الضرورة، وذلك أن هناك أعداد كثيرة مهتمة بهذه الجهود بالفعل..

4- لا تذوب في تحركات الميدان ولا تتحيز باسم أو شعار مثل "حازمون"، ولكن تميز بحراكك وتوجيهك ومطالبك وأخلاقك ، ومثال ذلك إذا كنت ستهتف فانزل مع مجموعة بحيث تقودوا مسيرة حتى لا تفاجئ بعد أن جمعت مسيرة بمن يقفز عليها للمناداة بمجلس رئاسي مدني ، وإذا حدث ذلك فلا تشتبك ولكن زاحم وجمع ولا تفرق أو تصطدم..

5- استخدم ما تقدر عليه من وسائل لحشد الناس على عزل شفيق وإقالة النائب العام فقط ، مثل أن تكتب ورقات وتطبعها عليها شعارات عامة بلا تذييل بجهة معينة وقم بتوزيعها على المتظاهرين مثل [مطلب واحد للميدان..عزل سياسي وإقالة نائب عامٍ].أو [في العباسية قتلو الشهدا..لما قلنا للفلول لأه] ، مع السعي في اشاعة جو عام من رفض فكرة المجلس الرئاسي وتوضيح معلومة أنه قد تم عرض منصب نائب رئيس على حمدين ورفضه، ولكن لا تشتبك أو تخون أو تسيء أو تجرح أحد ، فبقاء الفاعليات مستمرة مع نشر وعي عام هادئ يخدم الصالح العام ..

6_ لا تجعل هدفك من النقاش أو الاشتباك مع مؤيدي حمدين ولكن اجعل هدف من يتساءل وقد نزل من أجل دم الشهيد فإذا هو يتم توجيهه لخدمة مصالح سياسية خاصة..

7-من المهم أن تتحرك في مجموعة من 3 أفراد أو 4 وليس بمفردك ، فهذ أدعى للتكامل والنجاح

8-حافظ على استمرارية جهدك وتواصله واجعل لذلك ورد ثابت يومي ، وتعود على رفع سقف مطالبك وخفض سقف ما تنتظره من نتائج فهذا أدعى للإخلاص وديمومة العمل

9- اجعل فكرة وحدة الصف ونبذ الخلافات محورية وهذا لا يعني الاستجابة لما يفعله الآخرين من اتهام مستمر للإسلاميين، فوحدة الصف واجب عام على الجميع لا يقوم إلا على أساس الاحترام المتبادل وعدم الاستعلاء والقبول بالاجتماع على الجزء المشترك في المطالب وهو عزل شفيق سياسيا ..

10- إذا تواجدت فئة أو رمزية مثل الإخوان أو الجبهة السلفية أو الشيخ حازم فاحرص على تكثير سوادهم وجمع الناس عليهم فنحن في عالم لا يفهم إلا لغة القوة ، فتقوية اخوانك مطلب شرعي

فالخلاصة ...
تواجد ..زاحم..تميز بطرحك واجعل لوجودك أثر..جمع ولا تفرق وحافظ على تماسك الميدان ..ساهم في زيادة الوعي وبث الأمل وتثبيت الناس

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين?

http://photos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/398930_444131752277246_1444277114_s.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=444131752277246&set=a.208634749160282.54543.208614759162281&type=1)