المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : #سلفي | #مصر | قنديل : تأخر إعلان الحكومة يعود لكثرة المشاورات للتعرف على خبرات...


S.N.N
07-29-2012, 02:49 AM
?#سلفي | #مصر | قنديل : تأخر إعلان الحكومة يعود لكثرة المشاورات للتعرف على خبرات المرشحين للوزارات #SALAFY #K

أعلن رئيس الوزراء المصري المكلف هشام قنديل، مساء السبت، أن التشكيل النهائي للحكومة الجديدة سيعلن يوم الخميس المقبل.

ونقلت صحيفة الأهرام عن قنديل قوله عقب لقائه رئيس الجمهورية، محمد مرسي، ظهر اليوم السبت: "استعرضنا أهم ملامح التشكيل الوزاري، وسيتم إعلان التشكيل النهائي في مؤتمر صحفي يوم الخميس المقبل".

ولفت إلى أن تأخر إعلان الحكومة يعود للمشاورات التي يجريها للتعرف على خبرات المرشحين للوزارات.

وشدد رئيس الوزراء المكلف على أن معيار الكفاءة هو الذي سيحكم اختيارات الوزراء، وأنه لا يقبل أن تفرض عليه شخصيات بعينها. وأوضح أنه عقد -حتى الآن- نحو أربعين لقاء مع شخصيات مختلفة في إطار تشكيل الحكومة الجديدة.
وقال قنديل إن الرئيس (محمد مرسي) على اتصال مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأن اختيار وزير الدفاع، وهو منصب يشغله المشير حسين طنطاوي منذ 20 عاما.
وأضاف أن حكومته ستتخذ قرارات مهمة مؤجلة من فترات سابقة "لذلك لا بد من التأكد من قدرات الحكومة".

وأشارت تقارير إعلامية مصرية إلى أن قنديل حسم اختياراته فيما يتعلق بنحو 20 وزارة تقريبا بينما ستتطلب الوزارات الأخرى المزيد من المشاورات.

وكان قنديل، قال في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، إنه سينتهي من اختيار تشكيلة الحكومة الجديدة وسيعلنها خلال أيام، مشيرا إلى أنه قابل عددا كبيرا من المرشحين، وأن الكفاءة وحدها لا تحكم اختياره، لكن هناك مهارات أخرى بجانب الكفاءة كالخبرة الإدارية والنظرة المستقبلية.

وقال قنديل إنه يدرس استحداث وزارة للاستثمار، أو دمجها مع وزارة أخرى، وكذلك توجد طروحات لإنشاء وزارة لشؤون أفريقيا وحوض النيل، لترعى شؤون العلاقات المصرية بالدول الأفريقية، خصوصا دول حوض النيل، نظرا "لحساسية الملف" بالنسبة للأمن القومي لمصر.

ورفض قنديل التعليق على آلية اختياره المرشحين لمناصب الوزارات السيادية وهي الدفاع والداخلية والخارجية.

وأوضح قنديل أن مهام الحكومة الجديدة ستقوم على تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس محمد مرسي.

وكان وزير الموارد المائية والري في حكومة تسيير الأعمال هشام قنديل -الذي كلفه مرسي الثلاثاء الفائت بتشكيل حكومة جديدة- قد أكد في تصريحات عديدة أن الحكومة الجديدة ستتكون من التكنوقراط وأصحاب الكفاءات.

الفريق الرئاسي:
ومن جانب آخر، أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ياسر علي، أن الفريق الرئاسي من نواب ومستشاري الرئيس قد يعلن عنه يوم الخميس المقبل.

وقال الدكتور ياسر علي: إنه لم يتم الانتهاء حتى الآن من تشكيل الفريق المعاون للرئيس محمد مرسي، موضحًا أنه قد يتم الإعلان عن أسماء الفريق الرئاسي مع الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف «علي»، في تصريحات صحفية، أنه «لاتزال هناك مشاوراتٍ في بعض المهام، لأن تشكيل الفريق الرئاسي مرتبط ببرنامج الرئيس مرسي ومجمل التحديات التي تواجه مصر»، مشيرًا إلى أن «هناك قضايا مؤثرة تساهم في اختيارات وعدد من يضمه الفريق الرئاسي».

ورفض «علي» نفي أو تأكيد ما يتردد عن تعيين المشير حسين طنطاوي نائبًا للرئيس، قائلا: «يسأل عن هذا الخبر من كتبه، ومؤسسة الرئاسة لم تصدر شيئًا حول هذا الموضوع»، في إشارة إلى ما نشرته وكالة أنباء روسية، نقلاً عن مصادر تزعم أن هناك اتجاها داخل مؤسسة الرئاسة لتعيين المشير طنطاوي نائباً للرئيس.?

http://photos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/378175_471099662913788_251315641_s.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=471099662913788&set=a.208634749160282.54543.208614759162281&type=1&relevant_count=1)