المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حافظي على أسنان طفلك سليمة


امل محمد مرسي
05-24-2011, 11:15 PM
إن صحة أسنان طفلك تعتمد عليك وعلى تصرفاتك أمامه وعلى كيفية اعتنائك أنت أيضا بأسنانك، وخصوصا خلال سنوات عمره الأولى لأنه فى مثل هذا الوقت يعتمد عليك اعتمادا كليا وبالتالي فسيقلد أفعالك وتصرفاتك. يجب عليك أن تعلمى طفلك أن يجعل نظافة أسنانه والحفاظ عليها جزءا من روتينه اليومي ليسير بعد ذلك على نفس النظام وهو كبير.

من المهم جدا أن تصطحبى طفلك فى اول زيارة لطبيب الأسنان قبل أن يبلغ عامه الأول. فأسنان الطفل تكون مهمة له لأنها تساعده على الكلام بطريقة طبيعية وواضحة، كما أنها تساعده في عملية المضغ بطريقة طبيعية. ولذلك، يجب عليك تحديد مواعيد زيارات ثابتة لطفلك عند طبيب الأسنان.

يجب عليك أن تبدئي العناية بطفلك حتى قبل أن تظهر أول الأسنان داخل فمه، وفى الحقيقة فإن أسنان الطفل تبدأ فى التكون فى النصف الثانى من الحمل والطفل لا يزال جنينا. وعند الولادة تتكون عند الطفل عشرين من أسنانه الأساسية داخل الفك والتى لم تظهر بعد. يمكنك أن تحضرى قطعة قماش صغيرة مبللة وتمرريها برفق على اللثة عند طفلك لكى تتفادى وتحمى الطفل من نمو البكتيريا داخل فمه. وبمجرد أن تبدأ أسنان الطفل فى الظهور ، فيمكنك أن تبدئي باستخدام فرشاة أسنان مخصصة لطفلك في مثل هذ السن.

إن طفلك حتى وهو رضيع يمكنه أن يعانى من تسوس الأسنان إذا لم تقومي بالاعتناء بها جيدا. قد تجدين أن إعطاء الببرونة لطفلك وهو نائم في السرير أمر عملي، ولكن في الواقع فإن تلك العادة قد تؤذى أسنان الطفل لأن السكريات أو المواد السكرية الموجودة فى العصير واللبن ستظل على أسنان الطفل لساعات وستتسبب فى تآكل طبقة المينا التى تحيط بالأسنان، وبالتالى ستبدأ أسنان طفلك فى التآكل. وعامة، يجب على كل أم أن تحدد مواعيد معينة لطفلها لتعطيه فيها العصير أو اللبن لأن الشرب من الببرونة طوال اليوم من شأنه أن يؤثر سلبيا على أسنان الطفل.

حاولى أن تقللى من كمية المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات أو حتى أن تمنعيها عن طفلك وتقدميها له فى المناسبات الخاصة فقط. إن نسبة السكريات العالية الموجودة فى الصودا وعصائر الفواكه المعلبة المختلفة ستمثل مشكلة للطفل لأن البكتيريا التى تعيش على سطح الأسنان تتغذى على السكريات. ولذلك، يجب عليك دائما أن تتأكدى من أن يغسل طفلك أسنانه بعد تناول الحلويات مباشرة.

كونى مثالا جيدا لطفلك من ناحية الاعتناء بالأسنان. فمثلا، إذا لاحظ طفلك أنك لا تقومين بغسل أسنانك وتشربين المشروبات الغازية طوال اليوم، فإنه سيشعر أنك لا تلتزمين حتى بأبسط النصائح التى تملينها عليه وبالتالى فإنه لن يهتم بنظافة اسنانك لأنه يراك لا تعتنين بأسنانك. يمكنك أيضا أن تشجعى طفلك على غسل أسنانه بأن تقومى أنت أيضا بغسل أسنانك معه.

على طفلك أن يقوم بغسل أسنانه مرتين في اليوم صباحا ومساء باستخدام معجون أسنان يحتوى على الفلورايد الذى سيعمل على منع التسوس. ولكن يجب عليك أن تتأكدى من أن طفلك كبير بما يكفى ليستخدم معجون الأسنان الذى يحتوى على فلورايد والذي يأتى مكتوبا على عبوته أنه مناسب لأعمار معينة.

يمكنك أيضا أن تحضرى لطفلك فرشاة اسنان مخصصة للأطفال ذات شكل جميل وألوان مبهجة تجعل من غسيل الأسنان عملية ممتعة للطفل. وهناك أيضا بعض فرش الأسنان التى تضئ بطريقة معينة لتخبر الطفل بأنه قد انتهى من غسل أسنانه.

إن تقديم غذاء صحى ومتوازن لطفلك يعتبر من الأساسيات التي ستضمن له أسنانا سليمة خالية من أى تسوس. فالأطعمة التى تحتوى على السكريات والكربوهيدرات من العوامل التى تساعد على تسوس الأسنان إلى جانب البكتيريا والجراثيم. وبالإضافة إلى الأطعمة التى تحتوى على نشويات وسكريات، فهناك بعض الأطعمة التى تلتصق بالأسنان والتى من شأنها أيضا أن تساعد على التسوس لأنها من الممكن أن تبقى على سطح الأسنان.

...

المشتاقة للجنة
05-25-2011, 09:38 PM
بارك الرحمن بك اخيتي وفي كل ما تقدمين من افادات