المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل توجد غريزة تسمى بالأبوة؟؟


سلسبيلا24
03-01-2010, 05:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ثمة سؤال يطرح نفسه هنا , وهو لو أننا قبلنا بوجود الغريزة عند الأنسان , فهل توجد غريزة تسمى بالأبوة أو الأمومة ؟
للأجابة على هذا السؤال فإن بعض علماء النفس يتحدثون عن غريزة الأمومة فقط , فهم يعتقدون بأن خصوصيات الغرائز تصدق بشأن الأم فقط دون الأب .
فغريزة الأمومة هي السبب في أن تهب الأم –بشكل معين- حبها لولدها وتهتم به , وهذا ما يمكن مشاهدته عند الحيوانات أيضا بصور متعددة , وهنا سيثار عن حب الأب لولده وما هو نوعه؟ وفي جوابهم على ذلك قالوا أن اساس حب الأب لولده يقوم على أساس القرب والتعامل والألفة .
فالآباء يحبون أولادهم بموجب هذا الأساس , وأن الطفل بحاجة إلى هذا الحب , ويبحث عنه في محيط الأسرة , والحق فإن الأسرة تمثل مصداقا للحب الحقيقي السعادة الناشئة بسببه .
ينبغي للأب أن يحتضن ولده منذ اليوم الأول لولادته , ويقيم معه علاقة تقوم على الحب والألفة , ويكون معه حميما لتأثير ذلك وبشدة على روحية الطفل وبنائه على روحية الزوجية أيضا , لأدراكها بأن ولدها نال قبولهما معا ودعمهما في نفس الوقت .
يجب على الطفل أن يشعر بأن والديه أو القائمين على تربيته يهتمون به ويحبونه وراضون عنه ومسرورون به , وأنه ينتظر من والده أيضا أن يشمله بحبه ويربيه ولا يفرق بينه وبين باقي الأولاد في الحب والعاطفة والرعاية بل يلتزم بمبدأ المساواة في ذلك .
ولكي تتحقق هذه الأمنية يحب أن يخصص الأب بعضا من وقته اليومي لهذا الغرض فيتسامر مع طفله ويتحدث معه ويعرب له عن حبه ووده.
ويقوم ببنائه ويمهد له الأجواء ليسلك طريق الخير والصلاح وليكون موفقا في بنائه العاطفي مع المجتمع.

المشتاقة للجنة
03-05-2010, 03:09 PM
اعزك الله اخيتي على حسن ما قدمتي