المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما العمل عند نسيان سجدة في صلاة الجماعة ؟


عاشقة مسجدها
09-28-2011, 11:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله بوركاته

ما العمل عندما ينسى الإمام سجدة في صلاة الجماعة ؟؟

ماذا يجب على الإمام وماذا يجب على المأمومين ؟؟

وجزاكم الله خيرا

سمير السكندرى
09-29-2011, 05:51 PM
الحمد لله

بالنسبة لسؤال الاخت

بالنسبة للسجود سواء السجدة الاولى او الثانية فهى من اركان الصلاة

ولا تصح الصلاة الا بهما

فاذا نسى الامام سجدة ثم تذكر او ذكرة احد الناس عقب الصلاة مباشرة فعليه ان ياتى بركعكة كاملة ويسجد سجدتين سهو

اما ان تذكر بعد الصلاة بوقت طويل اوذكره احد بعد الصلاة بمدة فيجب عليه الإتيان بما نسيه إماماً أو مأموماً أو منفرداً ، واذا لم ياتى بركعة فصلاته باطلة وغير صحيحة .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :

الأركان واجبة وأوكد من الواجبات ، لكن تختلف عنها في أن الأركان لا تسقط بالسَّهْوِ ، والواجبات تسقط بالسَّهْوِ ، ويجبرها سُجودُ السَّهْوِ ، بخلاف الأركان ؛ ولهذا من نسيَ رُكناً لم تصحَّ صلاته إلا به . " الشرح الممتع " ( 3 / 315 ) .

وقال :

والدليل على أن الأركان لا تنجبر بسجود السَّهو : أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لما سَلَّم مِن ركعتين مِن صلاة الظُّهر أو العصر أتمَّها وأتى بما تَرَكَ وسَجَدَ للسَّهو ، فدلَّ هذا على أنَّ الأركان لا تسقط بالسَّهو، ولا بُدَّ مِن الإِتيان بها . " الشرح الممتع " ( 3 / 323 ) .

وأما ما فعله إمامكم من إعادة الركعة الأخيرة كاملة بعد تذكيره : فهو أحد القولين في المسألة وهو أن من ترك ركناً من الركعة الأخيرة ولم يعلم إلا بعد التسليم فإنه يأتي بركعة كاملة . وهو مذهب الإمام أحمد رحمه الله ، وانظر المغني (1/658) .

وقد اختار هذا القول الشيخ ابن باز رحمه الله ، فإنه سئل عن إمام نسي السجدة الأخيرة من صلاة العصر ، فقام وصلى ركعة كاملة وتشهد وسلم ثم سجد للسهو , فقال : ( هذا هو المشروع ، إذا نسي الإمام سجدة وسلم ثم ذكر أو نبه ، يقوم ويأتي بركعة ثم يكمل ثم يسلم ثم يسجد سجود السهو بعد السلام وهو أفضل ، وهكذا المنفرد حكمه حكمه . وإن سجد للسهو قبل السلام فلا بأس ولكن بعده أفضل ) مجموع فتاوى ابن باز (11/277) .

والقول الثاني في المسألة أنه لا يلزمه الإتيان بركعة كاملة وإنما يأتي بالركن الذي نسيه وبما بعده . وهو مذهب الإمام الشافعي رحمه الله . انظر المجموع (4/33) وقد اختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . وانظر شرح الممتع (3/374) .

عاشقة مسجدها
10-05-2011, 10:58 PM
بارك الله فيكم