المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس السادس : الصيغ المتقدمة + إنشاء الصيغ المتقدمة باستخدام الدوال + التخطيط البياني - دورة Microsoft Excel 2003


khaledbelal
03-27-2010, 05:46 PM
الدرس السادس (شرح لبعض الصيغ المتقدمة في الأكسل + الطريقة الصحيحة لإنشاء الصيغ المتقدمة باستخدام الدوال + التخطيط البياني )


أولاً : شرح لبعض الصيغ المتقدمة في الأكسل .

ماذا إذا أردت تنشئ صيغ في الأكسل تعتمد على شرط معين يجرى فعله . مثلا يمكنك من استخدام الصيغ المتقدمة مثل IF و Vlookup التي يتم إيجاد نتيجتهما بناءاً على شرط معين وبالتالي تصبح بياناتك أكثر مرونة . لنأخذ أمثلة على الدوال المتقدمة .

الدالة IF . هي جزء من الدوال المنطقية . تسمح لك بإنجاز الحسابات في حالة أن يكون الشرط صحيحاً وإنجاز حسابات أخرى في حالة أن يكون الشرط خاطئاً . يكون بناء الجملة لهذه الدالة هو .

IF (B3>10,A4/2)=

شرح هذه الصيغة / تقول الدالة إذا كان العدد المدخل في الخلية رقم B3 أكبر من 10. هذا هو الشرط .
الآن نتائج الشرط . إذا كان العدد المدخل في الخلية B3 أكبر من 10 كأن يكون 16 مثلاً إذا اقسم العدد الموجود في الخلية A4 على 2 . هنا تحقق الشرط
وإذا كان العدد الموجود في الخلية B3 أصغر من 10 كأن يكون 4 مثلاً فإن البرنامج سيطبع العدد0 لأنه لم يتحقق الشرط .

الدالة VLOOKUP . هي جزء من فئة بحث ومراجع . تسمح لك بالبحث عن إحدى القيم في العمود الموجود في صف أو عمود معينين من جدول البحث ويحتوي جدول البحث على معلومات ذات ترتيب معين . يكون بناء الجملة لهذه الدالة هو .
VLOOKUP(lookup_value,table_arry,col_index_num,rang e_lookup )

Lookup_ value : قيمة البحث . هي القيمة التي سيتم البحث عنها في العمود الأول من الجدول يمكن أن تكون قيمة أو سلسلة نصية .

table_arry : جدول المعلومات الذي يتم البحث فيه عن البيانات. استخدم أحد المراجع لأحد النطاقات أو أحد أسماء النطاقات، مثل Data**** أو List
إذا كانت range_lookup تساوي TRUE، فيجب أن توضع القيم الموجودة في العمود الأول من table_array في ترتيب تصاعدي:...، و-2، و-1، و0، و1، و2،...، ومن الألف إلى الياء، وFALSE، وTRUE؛ وإلا فقد لا تقوم VLOOKUP بإعطاء القيمة الصحيحة. إذا كانت range_lookup تساوي FALSE، فلن تكون هناك حاجة لفرز table_array.يمكنك وضع القيم في ترتيب تنازلي باختيار الأمر فرز من القائمة بيانات وتحديد تنازلي.يمكن أن تكون القيم الموجودة في العمود الأول من table_array نصاً أو أرقاماً أو قيماً منطقية.تتساوى النصوص ذات الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة.


col_index_num : رقم فهرس العمود . رقم العمود في table_array الذي يجب إرجاع القيمة المطابقة منه. تقوم col_index_num التي قيمتها 1 بإرجاع القيمة في العمود الأول في table_array، وتقوم col_index_num التي قيمتها 2 بإرجاع القيمة في العمود الثاني في table_array وهكذا. إذا كانت col_index_num أصغر من 1، تقوم VLOOKUP بإرجاع قيمة الخطأ !VALUE#؛ إذا كانت col_index_num أكبر من عدد الأعمدة في table_array، تقوم VLOOKUP بإرجاع قيمة الخطأ !REF#.

range_lookup : (بحث في النطاق) القيمة المنطقية التي تحدد ما إذا كنت ترغب في أن تقوم VLOOKUP بالعثور على تطابق تام أو تطابق تقريبي. إذا كانت تساوي TRUE أو مهملة، يتم إرجاع أحد التطابقات التقريبية. بمعنى آخر، إذا لم يتم العثور على أحد التطابقات التامة، يتم إرجاع أكبر قيمة تالية أقل من lookup_value. إذا كانت تساوي FALSE، تقوم VLOOKUP بالعثور على تطابق تام. إذا لم يتم العثور على إحداها، يتم إرجاع قيمة الخطأ N/A#.

ملاحظة
إذا لم تستطع دالة VLOOKUP من إيجاد قيمة البحث ذات التطابق التام . فإنها ستستخدم أكبر قيمة في جدول البحث في أول عمود والتي تبقى أقل من قيمة البحث .


دالة Now ودالة PMT :

دالة :now هي جزء من دوال التاريخ والوقت وهي دالة بسيطة تستخدم لوضع التاريخ والوقت الحاليان في ورقة العمل . كما يمكنك استخدام هذه الدالة في حالة الرغبة في إيجاد قيمة محددة من الوقت والتاريخ الحالي .

أما الدالة PMT : والتي تعتبر من الدوال المالية تستخدم لحساب سداد قرض يستند إلى دفعات سداد ثابتة ومعدل فائدة ثابت مثال على هذه الدالة .
PMT(3%12,12,20000)

الآن تستخدم لحساب دفعات شهرية إلى قرض معين بقيمة 20000 دولار مع نسبة فائدة 3% والتي يجب أن تدفع على 12 شهر .


ثانياً : الطريقة الصحيحة لإنشاء الصيغ المتقدمة باستخدام الدوال

هي مثل الطريقة السابقة التي شرحنها في الدوال في الدرس الخامس . من القائمة إدراج . اختر دالة
يجب هنا عليك معرفة شروط الدوال المتقدمة والتي تجدها بمجرد اختيارك للدالة .



رابعاً : إنشاء التخطيط البياني
سوف تتعامل مع الأرقام بشكلها البياني بعد أن تعاملت معها بالشكل الرقمي . عادتا لا يتم فهم البيانات في برنامج الأكسل إلا عند تمثيلها بشكل بياني . فهي تخبرك بالعلاقة بين البيانات فهيا تسهل عليك فهم العلاقة بين البيانات .
قم أولاً بتحديد الصف أو العمود الذي تريد إنشاء تخطيط بياني له . ثم انقر على القائمة إدراج . ثم اختر تخطيط ستلاحظ ظهور هذه النافذة .
الخطوة الأولى

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/252_p8782.jpg


الخطوة الثانية .

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/252_p8783.jpg

الخطوة الثالثة ( تتعلق بإضافة عنوان للتخطيط وطريقة عرض وسيلة الشرح ) اتبع الشرح المصور . انتظر التحميل .

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/252_p8784.gif

الخطوة الرابعة . تحديد مكان ظهور التخطيط
http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/252_p8785.jpg

تستطيع تحرير بيانات التخطيط وتعديلها بطريقتين الأولى قم بالنقر على التخطيط ستلاحظ بالأعلى ظهور قائمة جديدة اسمها تخطيط اختر من القائمة ما تريده . أما الخطوة الثانية انقر على احد العناصر الموجودة بداخل التخطيط بزر الفأرة الأيمن كما بالصورة .

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/252_p8786.jpg



الاختبـــــــــــار

قم بتطبيق جميع خصائص هذا الدرس . على ورقة العمل التي أنشأتها .



أي استفسار أنا حاضر


تحيااااااتي لكم