العودة   منتدى رياض الجنة - Riad Al-Ganah > الرياض الاسلامي والعلم الشرعي > روضة علوم الحديث

إضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-23-2009, 12:00 PM
khaled غير متواجد حالياً
الداعية الاسلامى خالد نصر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 98
افتراضي تبسيط علم مصطلح الحديث 4

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
الى أخى وأختى طلاب علم الحديث السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : هذا هو الدرس الرابع من دروس علم مصطلح الحديث وقد وصلنا الى أقسام الحديث المقبول عند العلماء وهى أربعة أقسام ( صحيح لذاته _ صحيح لغيره _ حسن لذاته _ حسن لغيره ) وسأبدأ بتعريف كل نوع باذن الله :
الصحيح لذاته :
( ما أتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله الى منتهاه من غير شذوذ ولا علة ) وقد أشتمل التعريف السابق على أمور يجب توافرها حتى يكون الحديث صحيحا لذاته . 1 _ اتصال السند : ومعناه أن كل راو من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند الى أخره . 2 _ عدالة الرواة : أى أن كل راو من رواته اتصف بكونه مسلما بالغا عاقلا غير فاسق وغير مخروم المروءة . 3 _ ضبط الرواة : أى أن كل راو من رواته كان تام الضبط اما ضبط صدر أوضبط كتاب . 4 _ عدم الشذوذ : أى أن لا يكون الحديث شاذا والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه . 5 _ عدم العلة : أى أن لا يكون الحديث معلولا والعلة سبب غامض خفى يقدح فى صحة الحديث مع أن الظاهر السلامة منه . فاذا اختل شرط واحد من هذه الشروط الخمسة فلا يسمى الحديث حينئذ صحيحا لذاته . احبتى فى الله اعلم ان كثير لم يستوعب شرح الشروط الخمسة للحديث الصيح لذاته ولكن أبشر من يستمر معنا فى هذه السلسة المباركة اننا سنتطرق لشرح كل شرط بالتفصيل . مثال للحديث الصحيح لذاته : ما أخرجه البخارى فى صحيحه فى كتاب الاذان قال : " حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن محمد بن جبير بن مطعم عن ابيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ فى المغرب بالطور " فهذا الحديث سنده متصل اذ ان كل راو من رواته سمعه من شيخه ورواته عدول ضابطون كما قال علماء الجرح والتعديل وهو غير شاذ اذ لم يعارضه ما هو أقوى منه وكذلك ليس فيه علة من العلل . والسؤال الان ما اول مصنف فى الصحيح لذاته ؟ اول مصنف فى الصحيح لذاته صحيح البخارى ثم صحيح مسلم وايهما أصح وهل استوعبا كل الصحيح وكم عدد الاحاديث فى كل منهما وما هو شرط البخارى وشرط مسلم وما هو مراتب الصحيح كل ذلك سنجيب عنه ان شاء الله فى اللقاء القادم فاترككم فى رعاية الله وحفظه كتبه الفقير الى عفو ربه ومولاه خالد نصر .


توقيع :

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-23-2009, 12:07 PM
الصورة الرمزية khaledbelal
khaledbelal khaledbelal غير متواجد حالياً
مبرمج المنتدى
الادارة تكليف لا تشريف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
العمر: 34
المشاركات: 3,606
افتراضي

بارك الله فيكم شيخنا الكريم

درس ماتع يانع

في ميزان حسناتكم ان شاء الله


توقيع : khaledbelal



(أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ {97} أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ {98}
أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ {99}).
سورة الأعراف.

رد مع اقتباس
إضافة رد


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

استضافة الحياة

الساعة الآن 06:51 PM.


Powered by vBulletin® v3.8.4, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
النسخة الفضية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SlamDesignzslamDesignzEdited by Riad Al-Ganah Team - جميع الحقوق محفوظة لشبكة رياض الجنة

Privacy Policy Valid XHTML 1.0 Transitional By SlamDesignz Valid CSS Transitional By SlamDesignz